×
429

متطلبات سوق العمل و أهم المهن المطلوبة في 2023

أصبح سوق العمل الآن هو أول شيئ يلجأ إليه كل من يبحث عن وظيفة لذلك عليه معرفة ما هي متطلبات سوق العمل المصري حتى يبدأ في دخوله بدون تردد.

حتى يستطيع أن يقوي السيرة الذاتية من خلال معرفة ما يريده أصحاب الشركات من مهارات مطلوبة في الموظف. و بذلك يقوم الباحث بتحسين نفسه أو عرض ما يستطيع أن يقدمه لأصحاب العمل حتى يلفت انتباههم.

و يعتبر سوق العمل مصطلح افتراضي تم إطلاقه من قبل اثنين. الأول شخص يبحث عن متطلبات سوق العمل و هو الموظف والآخر أصحاب الشركات الذين يبحثون عن موظفين

كلما كانت سيرتك الذاتية مليئة بالشهادات و الدورات التدريبية كلما كانت فرصتك أكبر في الحصول على وظيفة ذات شأن. لذلك يجب عليك التركيز على متطلبات سوق العمل حتى تحقق النجاح المرغوب.

يمكنك قراءة أهم كورسات مجانية

متطلبات سوق العمل و انواعه

لقد وضحنا من قبل أن سوق العمل ليس شيء موجود بالفعل. ولكنه مصطلح خيالي تم إطلاقه على كل من يقوم بالبحث سواء عن وظيفه او عن موظف. و كلما كان البحث متزايد كلما كان في متطلبات لإرضاء الطرفين. فمن هنا أتى المصطلح و أتت متطلبات سوق العمل ليحصل كل منهما على ما يريده في اسرع وقت دون البحث كثيرا.

يتكون سوق العمل من جزئين و هما العرض والطلب

فيتمثل العرض في من يستطيع أن يتقدم لوظيفة و مؤهل لذلك أو يمكننا أن نطلق عليه القوى العاملة.

أما الطلب ف المقصود به الكيان أو المؤسسة أو كل من يحتاج إلى موظفين أو قوة عاملة كما قلنا من قبل.

وكلما اختلف المكان الجغرافي كلما اختلف مصطلح سوق العمل و مثال على ذلك

  • إذا كان عملك قريب من المكان الذي تسكن فيه يسمى “السوق المحلي”.
  • إذا كان في نفس المحافظة أو المقاطعة يسمى “بالسوق القطري”.
  • إذا كان خارج بلدك الأساسية يسمى “بالسوق الأجنبي”.

أنواع سوق العمل حسب متطلبات سوق العمل

و هما

  • النوع الأول وهو سوق العمل المحكم حيث يكون نسبة الوظائف المتاحة و الفرص الموجودة أكثر من الراغبين في العمل.
  • النوع الثاني هو سوق العمل الراكد مما يعني أنه عكس المحكم أي عدد المؤهلين للوظيفة أكثر من الفرص والوظائف المتاحة.

و سوف نعرض لك في هذه المقالة كل ما تبحث عنه عن متطلبات سوق العمل و هم

  1. ما أهمية سوق العمل؟
  2. ما هي اكثر الوظائف طلبا في سوق العمل؟
  3. ما هي مشكلات سوق العمل؟
  4. ما هي العوامل التي تؤثر على سوق العمل؟
  5. ما هي المهارات المطلوبة في سوق العمل؟

ننصحك بـ الاطلاع على دليلك لتعلم الانجليزية

ما هي أهمية سوق العمل

يعتبر سوق العمل هو الضلع الأساسي في اقتصاد معظم البلدان. و تتأثر متطلبات سوق العمل بكل ما يحدث في الدولة من تعليم و هجرة و كثير من العوامل التي تؤثر عليه. مما يعني أن لسوق العمل أهمية كبيرة وتأثير أكبر على الدولة و السكان و مدى تأثير كل منهما على الآخر.

ف العرض و الطلب و تحقيق الغرض الأساسي سواء كان توظيف للباحثين عن وظيفة في حدود إمكانياته. أو إيجاد المؤسسة أو الكيان عن شخص مناسب مقابل شروط تم الاتفاق عليها وإكمال المهام المطلوبة من كل منهم. يكمن هنا ف أهمية سوق العمل للجميع.

يمكنك زيارة كورسات مدفوعة مجانية

ما هي العوامل التي تؤثر على متطلبات سوق العمل

يتأثر سوق العمل بعدة عوامل من حيث المكان الجغرافي أو اقتصاد الدولة و تأثيرها وانعكاسها على متطلبات سوق العمل. و سوف نذكر بعض العوامل التي توضح كيفية تأثيرها بطريقة مباشرة في سوق العمل و هي

  1. عدد السكان

الزيادة السكانية تعد أحد العوامل الأساسية في التأثير على الدولة و الاقتصاد و العمل. فكلما زاد عدد السكان كلما زاد الضغط على الموارد و قلة وجود فرص متاحة. لأن سوق العمل يقف عاجزاً على استيعاب أعداد الباحثين عن وظائف.

2. قلة الموارد الاقتصادية

و التي بدورها تسبب في تقليل فرص العمل و عمل فجوة بين العرض والطلب في متطلبات سوق العمل.

3. البطالة

و هي من العوامل الأساسية المؤثرة على سوق العمل. فـ عدد العاطلين عن العمل يصل إلى حوالي 17 مليون شخص تقريبا في الوطن العربي وليس مصر فقط. فيجب على الأفراد تطوير مهاراتهم و البدء في البحث عن وظيفة.

ما هي الوظائف ( المجالات ) الأكثر طلبا في سوق العمل

وجود الإنترنت وانتشار التكنولوجيا ظهرت كثير من الوظائف التي تواكب هذا التطور. و التي أصبح عليها طلب كبير في الفترة الأخيرة. بالإضافة إلى معرفة متطلبات سوق العمل أصبح يتنافس الكثير على هذه الوظائف. حيث يقوم كثير من الشباب بتطوير أنفسهم والحصول على دورات تدريبية لإتقان هذه الوظائف و التقديم عليها. لتكون هي الدخل الأساسي و الوظيفة الأساسية له لذلك لا يمكن الاستهانة بأي وظيفة يتطلبها سوق العمل.

تختلف الوظائف الأكثر طلبا حسب الدولة و الأشخاص و المكان و الوقت. فـاختلاف التوقيت عن ذي قبل و متطلباته عن الوقت الحالي. بينما المجالات التي دخلت حديثا على متطلبات سوق العمل أثبتت إنها الأكثر انتشارا و مثال على ذلك

  1. مجال التسويق الرقمي.
  2. مجال الكتابة.
  3. مجال تصميم المواقع.
  4. مجال تطوير المواقع.
  5. تصميم جرافيك.
  6. موديراتور( مدير صفحات التواصل الاجتماعي).
  7. متخصص سيو( تحسين محركات البحث).
  8. كاتب محتوى.
  9. مترجم.

ننصحك بقراءة شرح كامل عن التسويق بالعمولة

ما هي مشكلات سوق العمل (العوامل المؤثرة على متطلبات سوق العمل)

تتمثل مشكلات سوق العمل في إهدار حقوق العمال من قبل المؤسسات. حتى أصبحت قضايا تشغل الكثير من الشباب. بينما أصبح لديهم وعي بها ولكن لا يلتفت لها أصحاب الكيان الذي يبحث عن شخص متفاني في عمله.

و من ضمن هذه المشكلات :

  • عدم تقدير المجهود المبذول.
  • الراتب القليل.
  • عدم توفر سكن للمغتربين.
  • عدم وجود تأمين صحي.
المهارات المطلوبة في سوق العمل

تختلف متطلبات سوق العمل للمهارات باختلاف الوقت . فبالرغم من التقدم الملحوظ الذي حدث مؤخرا أصبحت الوظائف المطلوبة بشكل ملحوظ هي الوظائف عن بعد.

و سوف نعرض لكم أهم المهارات المطلوبة في سوق العمل و تعتبر من أساسيات متطلبات سوق العمل و هم:

  1. المهارات التكنولوجية
    • و هي القدرة على مواكبة التطور و القدرة على امتلاك مهارات استخدام الحاسوب والتطبيقات الحديثة . التي تساعد في العمل لأن الوضع ليس كما كان بالورقة و القلم . ولكن أصبح التعامل الآن في معظم الأماكن تعتمد اعتماد كلي في العمل على التكنولوجيا و الشاشات و الانترنت.
  2. مهارات التواصل مع الغير
    • هذه المهارة لها أثر فعال على العاملين. فكلما كان الإنسان أكثر تفاعلا مع غيره أصبح لديه قدرة على التغيير و النجاح و تبادل الخبرات . عكس الإنسان المنغلق الوحيد المنطوي الذي يؤثر على نفسه و على أداء عمله بعدم تفاعله مع غيره.
  3. مهارات اتخاذ القرار
    • هذه المهارة تجعل من الشخص انسان اعتمادي قادر على التغيير و تحمل المسؤولية من اتخاذ أي قرار يقوم به. و يجعله أكثر ثقة بنفسه و كسب ثقة المكان فيه و اعطاء مهام تناسب قدراته.
  4. مهارة التكيف
    • و هي القدرة على التعامل مع أي شخص و في اي مكان و عدم التذمر أو تراجع مستواك فقط. لأنك لا تستطيع التكيف مع الوضع التي تم وضعك فيه. فـ تكيفك مع الظروف يجعل منك شخص قوي و قادر.
  5. مهارة التفكير الإبداعي
    • هي مهارة التفكير خارج الصندوق و ايجاد افكار مناسبة بطريقة مختلفة و جديدة عن المعتاد و يمكن تنمية المهارة بالاطلاع وعدم تكرار الأفكار المتداولة و البحث دائما عن التميز.

يجب عليك زيارة دورات مطلوبة في سوق العمل

و بعد انتهاء المقال و بوصولك إلى قرأته بالكامل سوف نؤكد لك أنك الآن تعرف كل ما يخص سوق العمل. و بمعرفتك للمهارات المطلوبة أصبح لديك القدرة على دخول سوق العمل بدون خوف و البدء في البحث عن وظيفة.

شارك

هل تريد أن يصلك يومياً كل ما يخص التعلم عبر الإنترنت ؟ فقط انضم الينا على التليجرام اشترك في قناتنا على التليجرام


اترك تعليقك وإستفسارك هنا
التعليقات معطلة