×
476

ملخص كتاب رقائق القرآن : نبذة عن كتاب رقائق القرآن في خمس دقائق

تلخيص كتاب رقائق القرآن

ازداد البحث في الآونة الأخيره على ملخص كتاب رقائق القرآن, فلما الإهتمام الكبير بهذا الكتاب وما هي فوائده؟ هذا ما سنتعرف عله الآن.

ففي خلال الخمس دقائق القادمه سوف تأخذ خلاصة المعرفه والنصائح التي وضعها الكاتب في كتابه, ولن تحتاج لقراءة الكتاب.

ولكن قبل أن نذهب لنلخص لك الكتاب, يجب في البداية معرفة شيئين, أما الأول فهو فوائد كتاب رقائق القران, والثاني معلومات عن الكاتب.

فوائد كتاب رقائق القرآن

من الجيد قبل قراءة أيا من الكتب لابد أن تحدد هدفًا لقراءة هذا الكتاب أو ذاك, وعندما نأتي لكتابنا اليوم, فسنجد جُل فوائده تتمحور حول

  1. القرب من الله ومعرفة أقصر للطرق للتقرب إليه
  2. يغير الكتاب مفهومك عن الصلاة ويجعلك تأبى أن تبتعد عنها مرةً أخرى في المستقبل
  3. يرسم إليك مفهوم العبادات رسمًا جميلًا يجذب قلبك نحوها ويجعلك تتمسك بكل العبادات وتحافظ على تأديتها
  4. يرسي مفاهيم السماحة والبساطة في ديننا الحنيف

بذلك نكون قد أخذنا نبذة عن فوائد من كتاب رقائق القرآن, والآن أنا متحمسٌ مثلكم لقراءة ملخص كتاب رقائق القرآن, فهيا بنا.

إنسان هذا العصر منهمك في دوامة الحياة اليومية أصبح الواحد منا كأنه ترس في دوالب المهام والتفاصيل الصغيرة التي تستلمك منذ أن تستيقظ صباحاً حتي تلقيك منهمكا فوق سريرك أواخر المساء

من مقتبسات كتاب رقائق القرآن

معلومات عن كاتب كتاب رقائق القرآن

ننصحك بقراءة : تأسيس رياضيات من الصفر : تعلم الرياضيات من الصفر الى الاحتراف

دكتور إبراهيم السكران هومفكرٌ إسلامي وباحث في شئون الدين والفقه والعقيدة, ولد في عام 1976 وبالتحديد في الرابع من إبريل

من أشهر كتب دكتور إبراهيم السكران هي :

  1. التأويل الحداثي للتراث
  2. مالات الخطاب المدني
  3. الطريق إلى القرآن
  4. رقائق القرآن
  5. الماجريات

نبذة عن كتاب رقائق القرآن

الآن جاء الدور على تلخيص كتاب رقائق القرآن, الكتاب عبارة عن 14 فصلًا. ولكن سوف نلخصه لكم في 6 نقاطٍ أساسية وهي كالتالي:

الصلاة لها طعمٌ خاص

تأمل يا اخي الكريم في قوله تعالي ( فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ ۖ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا ). تأمل في العقوب التي ذكرها جماهير فقهاء المسلمين لمن اخرج الصلاة عن وقتها.
وذر دور الأهل في حرصهم علي صلاة أبنأهم وتأمل تفريط كثير من الاباء والامهات في صلاة ابنهم وتأمل تفريط احد الزوجين في ايقاظ الاخر للصلاة. ثم اعرض هذا المشهد الاجتماعي امام ثناء الله علي نبيه اسماعيل ،حيث يقول ( وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ ۚ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولًا نَّبِيًّا وَكَانَ يَأْمُرُ أَهْلَهُ بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ وَكَانَ عِندَ رَبِّهِ مَرْضِيًّا ) بل وان الله امر نبيه محمد ان يأمر اهله بالصلاة ،قال تعالي ( وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا ۖ لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا ۖ نَّحْنُ نَرْزُقُكَ ۗ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَىٰ )

ننصحك بقراءة : موقع تعليمي للاطفال من عمر 3 – 10 : أفضل 5 مواقع على الإنترنت

قيام اللليل سكونٌ وراحه

ذكر آيات تقشعر لها الأبدان بين من يقيم الليل ومن لا يقيم وسماه السهر الإيماني، قالى تعالى ( أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ ۗ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ۗ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ )
ثم ذكر اولئك القوم الذين توصفهم هذة الاية كأنهم منزعجين فى فراشهم تتجافا بهم يتذكرون لقاء الله ثم لم يطيقو الامر وهبُ الى ميضأتهم وتوجهو للقبلة وسجدو فى مناجاة مولاهم، قال تعالى ( تَتَجَافَىٰ جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ )

ذنوبٌ لم نقترفها

يقول الشيخ يوم القيام يقف المرء ويجد في صحيفته خطايا لعشرات الأشخاص، بل ربما لمئات الأشخاص، بل ربما لملايين الأشخاص، كلها في صحيفته وسيحاسب عليها، من أين جاءت وهو لم يفعلها ؟
استمع الي هاتين الآيتين، {لِيَحْمِلُوا أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۙ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُم} {وَلَيَحْمِلُنَّ أَثْقَالَهُمْ وَأَثْقَالًا مَّعَ أَثْقَالِهِمْ ۖ}

الموت عظةٌ وعبرة

يقول من الناس من سيموت فى هذا الشهر ومنا من سيموت قبل رمضان هذا العام ولن يدركه ومنا من سيدرك سنة او سنتين او ما ذاد على ذلك ولكنها النهاية المحتومة قريبة منا سنغادر فيها هذة الحياة
وهناك فئة من الناس حين يحضرهم الموت يسألون الله ان يرجعهم ويعاهدونه ان يعملوا الاعمال الصالحة التي اجلوها ولكن هيهات لقد فات الاوان .قال الله تعالي ( حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ * لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ )
بعض الناس يكره ذكر الموت، وهذا الفرار النفسي من الموت صوره القرآن حين قال تعالى: { قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّ‌ونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلَاقِيكُمْ ۖ ثُمَّ تُرَ‌دُّونَ إِلَىٰ عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ }

القرآن درعٌ ووقايه

يقول اخبرنا الله عن بعض الصالحين من اهل الكتاب كيف تمتلي عيونهم بالدموع اذا تلي عليهم القران قال تعالي ( وَإِذَا سَمِعُوا مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَىٰ أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا مِنَ الْحَقِّ ۖ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ )
وذكر أن كثير من الناس قلوبهم اشد من الصخور. فقال تعالى ( ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّن بَعْدِ ذَٰلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً ۚ وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الْأَنْهَارُ ۚ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ ۚ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ )

ساعة البكور, العبادة أم العمل

يقارن الشيخ بين مشهدين هما الساعة الخامسة والسابعة صباحا. فالساعة الخامسة تكون صلاة الفجر حاضرة فتجد طائفة موفقة من الناس توضأت واستقبلت بيوت الله. وبينما الكثير من المسلمين اضعف هؤلاء ما يزالون في فراشهم. حتي تأتي الساعه السابعه والتي يكون وقت صلاة الفجر قد خرج وبدأ وقت الدراسه والدوام يستيقظ الحميع ليراو مهامهم. لكن هل يمكن ان يكون الدراسة والعمل أعظم في قلب الانسان من الصلاة ؟!

بذلك نكون قد وفرنا لكم تلخيص كتاب رقائق القران في بضع سطور وأيضا رابطًا لقراءة الكتاب كاملًا.

لا تنسى قراءة : تحفيظ قران اون لاين : أفضل 5 مواقع تحفيظ القرآن عن بعد

شارك

هل تريد أن يصلك يومياً كل ما يخص التعلم عبر الإنترنت ؟ فقط انضم الينا على التليجرام اشترك في قناتنا على التليجرام


روابط المقالة

اترك تعليقك وإستفسارك هنا
التعليقات معطلة