×
191

ملخص كتاب كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس |بقلم ديل كارنيجي

إن الذكريات لا توجد إلا مع الاصدقاء لذلك ملخص كتاب كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس |بقلم ديل كارنيجي يحكي لك كيف تكون الاصدقاء بواسطة بعض النصائح و الارشادات. ان تكوين علاقة صداقة مع الآخرين تؤثر بشكل إيجابي لتحقيق اهداف شخصية او مهنية او اجتماعية. الان لنكمل المقالة حتى نعرف المزيد عن الصداقة وكيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الآخرين.

عناصر المقالة

  •  نبذة مختصرة عن الكتاب
  •  الفصل الأول: لا تجادل
  • الفصل الثاني اعترف بأخطائك من أفضل فصول ملخص كتاب كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر على الناس.
  • الفصل الثالث تعامل بكياسه.
  • الفصل الرابع تجنب الشجار.
  • الفصل الخامس استمع للناس
  •   الفصل السادس: غير نظرتك للأمور
  •  الفصل السابع: أظهر عطفك
  • الفصل الثامن: عبر عن افكارك

 نبذة مختصرة عن الكتاب

 يعد كتاب كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس | بقلم ديل كارنيجي من أهم الكتب في مجال التنمية البشرية والعلاقات. حيث انه تم تصنيفه على أنه من أفضل الكتب على مستوى العالم في مجال التنمية. تم بيع العديد من النسخ أكثر من 16 مليون نسخة وتصدر العديد من الكتب المفضلة حول العالم وترجم إلى العديد من اللغات. نبدأ نشرح بشكل موجز عن الفصول التي توجد داخل الكتاب و تتعلق بالعلاقات .

الفصل الأول: لا تجادل

 إذا أردت أن تكسب العديد من الناس يجب أن تجذبهم بطريقه وديه وتتمكن من كسب صداقتهم ومحبتهم ورد علاقات بينهم. وذلك عن طريق عدة طرق بسيطة منها: أن تكون تعلم كيف تجادل ومتى لا تجادل حيث أن محبة العديد من الناس لا يفضلون الجدال العقيم. لذلك قدر المستطاع  يجب عليك ان تبتعد عن الجدال غير المهم وذلك حتى تتمكن من كسب مودة الآخرين وصداقتهم . نصيحه لك يجب أن تبتعد عن التحدث في المواضيع التي تثير الجدل البحث حتى يكون في مجال للحديث يجب أن تتحدث في ما هو محبب الآخرين ويفضلون الحديث عنه.

من أمثلة المواضيع التي قد تسبب جدلا يؤدي الى تدهور الحديث والعلاقة. مثل المواضيع السياسية والدينية وأن أسلوبك الهادئ والرزين في ذلك المجال. يمكن أن تكون من خلاله علاقات بشرط ان تلتزم بالآداب الحديث والاخلاق في الهدوء وردة الفعل الإيجابية والبعد أكثر عن الغضب وردة الفعل السلبية التي تسبب النفور. من أمثلة المواضيع الإيجابية التي تسبب الحديث الجميل والودود بين الاخرين . ان تتحدث عن نظره الحياة ورؤية المستقبل والإدارة المالية والذكاء العلمي والتقدم التكنولوجي الذي يمر به العالم. انها مواضيع مثيرة للغاية للحديث وتفتح الأفكار والمجال الودود بين الآخرين .

الفصل الثاني اعترف بأخطائك من أفضل فصول ملخص كتاب كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر على الناس.

 يذكرنا الكاتب في هذا الكتاب البسيط أننا لن ندخل في متاعب إلا إذا اعترفنا باننا مخطئون. وذلك سيوقف العديد من الجدال الغير ضروري. والذي يستنزف طاقة الود بين الاخرين لذلك إذا أخطأت فلا بأس لأننا بشر وذلك وارد حدوثه. لكن عندما تخطئ يجب عليك الاعتراف أولا قبل أن تجادل في الخطأ. لا سبيل على الجدال أن يساعدك في تخطي الخطأ بل يزيد الامر سوءا حيث يشعر الآخرين بعدم الراحة.

لذلك ينصحك الكتاب أن تعترف بأخطائك وان تقدم اعتذارك بشكل يليق أن تكون حتى يتمكن الآخر من احترام اعتذارك ومساعدتك على تخطى تلك المشكلة وتجاوز الخطأ الذي حدث. مما يدفع الا الاحترام المتبادل بيننا وبين الاخرين بل يزيد الامر محبه وود ليساعد على تكوين علاقة إيجابية بشكل جميل.              

الفصل الثالث تعامل بكياسه.

 التعامل بكياسه هو بشكل بسيط يعتبر التعامل بالاحترام والاخلاق، لذلك يجب أن تتعامل في أمور حياتك بكياسه، حيث يقول لك الكاتب عليك ان توافق خصمك على الفور لا سبيل للجدال مع عميلك أو زوجك أو خصمك أو اخيك لكن لا تقل له انه المخطئ ولا تسبب في شعوره بالتوتر بل تعاملوا بكياسه، ولا تتجادل معه كثيرا تجنب التصرف في إثارة مشاعر الغضب أو الحزن والمشاعر السلبية التي تسبب النفور. تلك الطريقة تساعد في جذب الناس إليك حيث ان الجميع يحب المعاملة دون جدال بل الدعم حتى يمكن من تكوين صداقة جيدة للشعور بالراحة لان الناس لا يوافقون مع الاشخاص الذين يذكرونهم دائما بأخطائهم ويسببون لهم التوتر بل يريدون الإيجابية والدعم والطاقة التي تساعدهم على التخطي ،ولا ننسى أن الإسلام يذكرنا دائما ان الكلمة الطيبة صدقه.

لذلك لا  التعامل بكياسه هو بشكل بسيط يعتبر التعامل بالاحترام والاخلاق. لذلك يجب أن تتعامل في أمور حياتك بكياس.، حيث يقول لك الكاتب عليك ان توافق خصمك على الفور لا سبيل للجدال مع عميلك أو زوجك أو خصمك أو اخيك لكن لا تقل له انه المخطئ ولا تسبب في شعوره بالتوتر بل تعاملوا بكياسه. ولا تتجادل معه كثيرا تجنب التصرف في إثارة مشاعر الغضب أو الحزن والمشاعر السلبية التي تسبب النفور. تلك الطريقة تساعد في جذب الناس إليك حيث ان الجميع يحب المعاملة دون جدال بل الدعم حتى يمكن من تكوين صداقة جيدة للشعور بالراحة. لان الناس لا يوافقون مع الاشخاص الذين يذكرونهم دائما بأخطائهم ويسببون لهم التوتر. بل يريدون الإيجابية والدعم والطاقة التي تساعدهم على التخطي. ولا ننسى أن الإسلام يذكرنا دائما ان الكلمة الطيبة صدقه. لذلك لا تحاول إصدار الكلمات أثناء غصب الآخر بل أهدأ في حديثك منعا للجدال أو المشكلة.

الفصل الرابع تجنب الشجار

 يخبرنا الكاتب بشيء مهم للغاية حيث يقول إن الشجار لن يحصل من خلاله شيئا. بل اللين هو ما يسبب كل ما هو متوقع بل أكثر، حيث الشجار دائما يزيد الكراهية والانزعاج والضغينة مما يسبب معاملة سيئة بين الأطراف. لذلك يجب عليك ان تحافظ على علاقة لطيفه ودوده حتى تتمكن من كسب صداقة الناس وطريقه سهله للغاية. لذلك بكل اختصار ابتعد عن الشجار واهدا. لأن البشر لا يحبون العنف وأن العنف ليس وسيله للتعامل بل إن الهدوء والود والحديث هو سبل التعامل بين البشر.    

الفصل الخامس استمع للناس

 يذكرنا الكاتب بأن يجب علينا الاستماع الى الاخرين اكثر من الحديث. لذلك يقول لك اذا اردت ان تكسب الناس يجب عليك ان تعرف طريقة تفكيرهم وأن تدعوا الآخر يتحدث عن نفسه حتى تدرك إذا كان يمكن تكوين صداقة متبادلة بينكم ام لا. لذلك عليك أن تجذب الناس الى نفسك عن طريق الاستماع لحديثهم ولا تستمر في التدخل في حديثهم. بل دعهم ينهون الكلام ثم اجب عليهم وتبادل معهم أطراف الحديث. لكن اذا وجدت أن الشخص يريد التحدث دعوه يعبر عما يدور بداخله من افكار ومشاعر حتى تتمكن من كسب محبتهم وتكوين صداقه قويه متينه.  

  الفصل السادس: غير نظرتك للأمور

 يقول الكاتب سرا مهما للغاية حيث يخبرنا أنه إذا أردت أن تغير الناس دون كراهية أو اهانه يجب عليك بكل امانه أن ترى الأشياء من وجهة نظر الشخص الآخر، لذلك اذا اردت تغيير العلاقات التي توجد في حياتك دون اشعارهم بالاجبار على ذلك، عليك أن تتفهم لما ينظر إليه الشخص الاخر وان تضع نفسك مكانه حتى تتفهم وجهة نظري، ذلك يزيدك مهارة في فهم الناس وتوسيع مداركك حتى تدرك المبررات المنطقية لسلوكهم وتعرف كيف تتعامل معهم بل ذلك يساعدك على التقرب منهم أكثر فأكثر.

 الفصل السابع: أظهر عطفك

 يقول الكاتب أننا دائما نقابل العديد من الأشخاص في حدود ثلاثة أرباع من الذين تقابلهم متعطشين للعاطفة والتقدير. لذلك لا باس اذا قدمت لهم هذا العطف وأن تقدم باستمرار مشاعرك دون أن تجرح نفسك أو تسبب لك مشاعر سلبية. لا باس ان تظهر عاطفتك للأخرين وان تقل لهم قولا جيدا او مشاعر ايجابيه تشعر بها. لذلك لا باس اذا اخبرتهم بما  في داخلك اذا كان شيئا جيدا بل كن عطوفا محبا حتى تتمكن من تجذبهم إليك. لأن الناس يشعرون بتعطش للقول الجيد والمشاعر الإيجابية التي تمنحهم الحب والعطف تجاه أنفسهم وأفعالهم.   

الفصل الثامن: عبر عن افكارك

إذا يتبادر في ذهنك الآن سؤال كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس؟ يرد عليك الكاتب بأن ذلك من خلال تعبيرك عن أفكارك، حيث تعتبر الأفكار هي من تكشف عن شخصيتك. لذلك تعد عنصرا هاما للغاية في تكوين العلاقة أو جذب الاخرين. لذلك ان افكارك تعبر بشكل واضح عما يدور في ذهنك وما تملكه من خبرة في التعامل وعليك دائما أن تحرص في اظهار افكارك. لأنها تمتلك بشكل مهم للغاية وأن تحرص على طرح الأفكار بطريقة مقنعة من خلال التمثيل في شكل منظم له. حتى يساعد في اقناع الاخرين او من حولك و ينجذب الناس اليك وتكون الصداقات معهم.

ختام المقالة

 في الختام اتمنى ان  يكون قد استمتعت بقراءة مقال ملخص كتاب كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس |بقلم ديل كارنيجي. وأن يكون قد قدم لك المعلومات والارشادات والنصائح التي تفيدك وبينما نحن في الختام، أنصحك أن تحرص على الاستفادة من الطرق السابقة في جذب الناس وتكوين صداقة جيدة وايجابية معهم. 

لتحميل الكتاب كاملا من هنا

لا تنسي قراءة المقالات التالية :

أفضل 10 قنوات يوتيوب عربية تقدم محتوى هادف | قنوات يوتيوب مفيدة

أفضل 5 تطبيقات تعليمية مجانية لتعلم اللغات| تعلم اللغة التي ترغب بها بطريقة مجانية

الكتابة السريعة على الكيبورد: أفضل المواقع لتعلم الكتابة دون النظر للحروف

ما هي ALX: استكشف طريقك المهني في مجال التكنولوجيا

شارك

هل تريد أن يصلك يومياً كل ما يخص التعلم عبر الإنترنت ؟ فقط انضم الينا على التليجرام اشترك في قناتنا على التليجرام


اترك تعليقك وإستفسارك هنا

لا يوجد تعليقات


اترك تعليقا