×
195

ملخص كتاب ليطمئن قلبي |مؤلفات أدهم الشرقاوي 

يتميز ملخص كتاب ليطمئن قلبي |مؤلفات أدهم الشرقاوي بالأسلوب الأدبي الروائي حيث تلك الحافلة التي تحمل القصص والحكايات المختلفة كل يوم.

يتميز الكتاب ليطمئن قلبي  بالأسلوب الأدبي الروائي. حيث يتحدث فيه عن حكاية شاب يعرف بإسم كريم و فتاة حسناء تعرف باسم وعد. يتقابلان صدفة على متن حافلة تأخذهم من الريف إلي المدينة يومياً. تلك الحافلة تحمل القصص والحكايات المختلفة كل يوم.

عناصر المقالة :

  • نبذة مختصرة عن كتاب ليطمئن قلبي
  • نبذة عن أدهم الشرقاوي
  • بداية كتاب ليطمئن قلبي
  • القضايا المتعلقة بالإنسانية 
  • الجانب الديني في الكتاب

نبذة مختصرة عن كتاب ليطمئن قلبي

الكتاب من مؤلفات الكاتب أدهم الشرقاوي. نشرت تلك الرواية في عام 2019. عدد الصفحات يعد حوالي 335 صفحة . يتحدث الكتاب عن العديد من القضايا الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والعاطفية والدينية.

تتميز لغة الرواية بأسلوب الروائي. و السرد المشوق والحبكة القوية والكلمات البسيطة والأسلوب الممتع.

نبذة عن أدهم الشرقاوي

يعد أدهم الشرقاوي كاتب فلسطيني. يعرف قس بن ساعدة، ولد عام 1980، حاصل علي شهادات متنوعة حيث حصل على شهادة الماجستير في اللغة العربية من الجامعة اللبنانية بيروت،  وحصل على عمل في صحيفة الوطن بقطر. قد ألف 32  كتاب. أول كتاب نشره كان حديث الصباح.

بداية كتاب ليطمئن قلبي

في  بداية الحكاية تنشأ صداقة بين وعد و كريم  بفصل الصدفة التي جمعتهما. يتحدثان كثيرا خلال الطريق لكن لم تتفق وجهات النظر والآراء بينهم. الاختلاف بينهم شديد حتى في الحديث .

القضايا المتعلقة بالإنسانية 

يعرض أدهم الشرقاوي بعض القصص والحكايات المختلفة. فيسلط الضوء في الكتاب على القضايا الإنسانية في كتاب ليطمئن قلبي. على سبيل المثال حكاية الخالة آمنة المصابة بالكانسر. تركب الحافلة كل يوم حتي تنتقل إلي المستشفي لتلقي العلاج الكيماوي كل صباح. فتظهر نعمة الصحة وقد الامتنان لتلك النعمة.

ثم ننتقل إلي حكاية العم أحمد الذي خسر بصره منذ صغره وكيف أنه يتحمل مشقة العناء مع فقدان بصره فأوضح مقدار و قيمة نعمة البصر والصبر .

ونرى حكاية أخرى الخالة ريحانة التي لم ترزق بالأطفال وأصبحت عاقر. ومرت بمعاناة مع زوجها في الإنجاب. و نظرة المجتمع ومن حولها لها حتى وصل بها الأمر إلى الطلاق.

الجانب الديني في الكتاب ليطمئن قلبي 

يتميز أدهم الشرقاوي بقدرته على تسلسل الديني في الجانب الروائي مما جعله مميز في تلك الصفة. فقد قدم لنا حكاية  الشابان ماهر و هشام .حيث يخوضان رحلة بين الشك والإيمان . حيث أن ماهر مسلم و هشام ملحد فيحدث بينهما جدال حول الحج. وهنا يرد أدهم الشرقاوي بالحجج المؤكدة في ذلك الجانب.

الحكايات الاجتماعية في الكتاب

في بادئ الأمر يعرض لنا أحلام كاتب يتمني ان تنتشر مؤلفاته ولكن القدر له قرار آخر. 

ثم يظهر حكاية شات في عمر الثلاثين يمر بصدمة نفسية نتيجة موقف من الماضي. حيث كان ذلك الشاب وهو طفل يمرح ويلعب بمسدس والده خرجت منه رصاصة كانت السبب في فقدان امه من الصغر.

نهاية الكتاب ليطمئن قلبي

يختتم أدهم الشرقاوي كتابه بألآم من الخذلان . حيث تلك القصة التي نشأت بين وعد و كريم انتهت بصورة مأساوية. قد قامت وعد بالخيانة وتركت جرحا من الخذلان في القلب.

آراء القرائين في كتاب ليطمئن قلبي

تنوعت الآراء في كتاب ليطمئن قلبي لكن أكثر الآراء إيجابية. حيث ينجذب الجميع إلي التنوع الأدبي الذي قد عرضه أدهم الشرقاوي في كتابه. حيث تميز ذلك الكتاب بالتصميم الدرامي السليم الذي يجذب الجميع للتعمق أكثر إلى التفاصيل. بالإضافة إلى ذلك الأسلوب الذي تم به تأليف الكتاب كان سلس وبسيط ومرن لكن يحمل صيغة متميزة في انتقاء الكلمات.

في ختام المقالة اتمنى ان يكون ملخص كتاب ليطمئن قلبي |مؤلفات أدهم الشرقاوي قد نالت إعجابك وأن يكون الكتاب مثمر ومفيد للقراءة.

كُتب بقلم آلاء مسعود

لا تنسى قراءة المزيد من المقالات :

أفضل 10 كتب للقراءة تجعلك مدمن للقراءة بعدها

أفضل 5 روايات تستحق القراءة |دليل الروايات المميزة

ملخص رواية في ممر الفئران |بقلم أحمد خالد توفيق

شارك

هل تريد أن يصلك يومياً كل ما يخص التعلم عبر الإنترنت ؟ فقط انضم الينا على التليجرام اشترك في قناتنا على التليجرام


اترك تعليقك وإستفسارك هنا

لا يوجد تعليقات


اترك تعليقا