×
205

ملخص كتاب من حرك قطعة الجبن الخاصة بي |بقلم سبنسر جونسون

إذا كنت تريد التغيير أو تشعر بالتغيير وتمر بالكثير من الأسئلة في ذهنك فإن ملخص كتاب من حرك قطعة الجبن الخاصة بي يجيب عليك.

إن التغيير يحدث لنا بشكل دوري سواء في الطبيعة كل يوم أو في حياتنا الشخصية لكن لا نشعر بالإدراك تجاه هذا التغيير.

إن الجميع يمر بالتغيير ليس شرطاً أن يكون تغيير جذري او تغيير معجزة كل يوم نستيقظ فيه نمر بتغيير حيث تتغير أفكارنا من أمس عن أفكارنا اليوم.

هل تريد إدراك وفهم التغيير ؟ ألا تريد استيعاب التغيرات التي تحدث لك من أجل أن تتكيف معها لإنتاجية أفضل لذا فلنكمل المقال لنكتشف جوهر التغيير.

قصة كتاب من أخذ قطعة الجبن الخاصة بي

إنه كتاب تحفيزي شهير لسبنسر جونسون. يدور الكتاب حول كيفية التعامل مع التغييرات في العمل والحياة الشخصية من خلال الخرافات. يهدف الكتاب إلى مساعدة القراء على فهم الطبيعة الحتمية للتغيير وكيفية التكيف معه بشكل جيد.

شخصيات الكتاب

القصة تروي مغامرات أربع شخصيات تعيش في متاهة وتبحث عن الجبن، الذي يرمز إلى السعادة والنجاح في الحياة. الشخصيات الأربع هي:

  1. ستيف : فأر يتميز بقدرته علي شم التغيير مبكرا.
  2. سكوري : فأر يفضل التحرك بسرعة والعمل بجد للتكيف مع التغيير.
  3. هيم : قزم يخاف من التغيير ويقاومه.
  4. هاو: قزم يتعلم كيفية التكيف مع التغيير بعد تجربته بعض الصعوبات.

أحداث كتاب من أخذ قطعة الجبن الخاصة بي

يبدأ كل شيء عندما يجد الأربعة أنفسهم في متاهة الجبن. في البداية، اكتشفوا كمية كبيرة من الجبن في المحطة (ج) وجعلوا من زيارتها روتينًا يوميًا.

ولكن مع مرور الوقت، انخفض حجم الجبن في المحطة “ج” شيئاً في شيء .  تتفاعل الشخصيات الأربعة بشكل مختلف مع هذا التغيير. يغامر  على الفور بالدخول إلى المتاهة بحثًا عن الجبن الجديد. اختار هيم وهاو البقاء ساكنين، على أمل أن تظهر الجبنة المفقودة مرة أخر. لكن بعد أن عانى هاو وهيم من الجوع وخيبة الأمل، قرر هاو أخيرًا مواجهة مخاوفه والمغامرة بحثًا عن الجبن الجديد.

ترك هاو أحكامه على جدران المتاهة: 

  • إذا لم تتغير، فقد تنقرض
  • إذا لم تكن خائفًا، ماذا كنت ستفعل؟

وبعد فترة وجيزة، عثر على عربة جديدة مليئة بالأشياء الجبن، حيث أدرك أن التغيير يمكن أن يكون في الواقع فرصة للنمو والتقدم.

الدروس المستفادة من كتاب من أخذ قطعة الجبن الخاصة بي

  1. التغيير أمر لا مفر منه:
    • الشيء الثابت الوحيد في الحياة هو التغيير، ولا بد أن يحدث سواء كنت في العمل أو تتعامل مع أمور شخصية. أولئك الذين يستطيعون التكيف مع التغيير هم الذين ينجحون.
  2. استعد للعثور على “الجبن” الجديد:
    • في السرد يتم تثقيف الناس حول أهمية عدم الاعتماد كليًا على مصادر الرخاء القديمة أو الموجودة. يجب أن نكون مستعدين دائمًا لإيجاد أساليب جديدة، تمامًا كما فعل سنيف وسكوري عندما غامرا بالبحث عن جبن جديد بعد الإرهاق في المحطة ج.
  3. غالبًا ما تبدأ التحولات الكبيرة بتلميحات صغيرة: 
    • ومهمتنا هي ملاحظة هذه الإشارات وتعديل أنفسنا وفقًا لذلك عند حدوث التغييرات. في القصة، فقط سنيف و هاري يرون كومة الجبن تتقلص ببطء. لم يلاحظ هيم وهاو هذا.
  4. الرد فورًا:
    • القدرة على التكيف بسرعة مع التغيير هو ما يميز الأشخاص الناجحين عن الآخرين. كلما تأخرنا في التكيف، أصبحت المشكلة أكبر، وهو الدرس الذي تعلمه هاو عندما غادر المحطة ج أخيرًا بحثًا عن الجبن الجديد.
  5. التغلب على الخوف:
    • الخوف من التغيير يمكن أن يكون عقبة رئيسية. في القصة ، كان حاييم يخشى الخروج الى المتاهة والبحث عن جبن جديد أدى إلى معاناته. التغلب على الخوف من المجهول خطوة ضرورية لتحقيق النجاح والسعادة.
  6. التعلم من الفشل:
    • كل تجربة ، سواء كانت ناجحة أو غير ناجحة ، تحمل درسا قيما. الفشل ليس نهاية الطريق ، ولكنه فرصة للتعلم والنمو. تعلم هاو من تجربته ، وكتب الجمل على جدران المتاهة ، مذكرا نفسه والآخرين الذين يمرون منها بهذه الدروس.

بعض الدروس المستفادة من الكتاب

  1. بساطة التفكير:
    • في بعض الأحيان يكون الحل أبسط مما نعتقد. اتبعت الفئران غرائزها البسيطة ولم تعقد الأمور ، لكن هيم وهاو تأخروا في اتخاذ القرارات الصحيحة بأفكارهم المعقدة.
  2. استمتع بالرحلة:
    • قد يكون التغيير مرهقا ، ولكن من المهم الاستمتاع بالرحلة ورؤية فرص النمو والاكتشاف. بدأ هاو في الاستمتاع برحلته في المتاهة واكتشف في النهاية جبنة جديدة أفضل.
  3. الحفاظ على التفاؤل:
    • التفاؤل يساعد على رؤية الفرص بدلا من العقبات. أصبح هاو أكثر تفاؤلا بعد أن بدأ في التحرك والبحث عن جبن جديد ، مما ساعده على تجاوز الصعوبات.
  4. التخطيط للمستقبل:
    • العيش في الحاضر أمر مهم ، لكن التخطيط للمستقبل ضروري للتكيف مع التغيير. في القصة ، يبدأ هاو في التفكير بطريقة استراتيجية حول كيفية التعامل مع التغييرات المستقبلية.
  5. الابتعاد عن الإنكار:
    • إن إنكار التغيير أو التمسك بالوضع الراهن يمكن أن يعيق التقدم. في البداية ، نفى حاييم وهاو اختفاء الجبن ، مما زاد من معاناتهم.
  6. القوة تكمن في البساطة:
    • يمكن ببساطة التعامل مع الأشياء أن تسهل عملية التكيف مع التغيير. شخصيات بسيطة مثل اثنين من الفئران كانت لها مزايا على الأقزام الأكثر تعقيدا في تفكيرهم.

ختام المقالة

ملخص كتاب من حرك قطعة الجبن الخاصة بي |بقلم سبنسر جونسون يتمتع هذا كتاب برسالة بسيطة ولكنها عميقة حول التغيير والتكيف معه. باستخدام الشخصيات البسيطة ، يقدم سبنسر جونسون دروسا هامة في الحياة يمكن تطبيقها في الجوانب المختلفة من الحياة الشخصية والمهنية. يشجع الكتاب القارئ على التفكير في موقفه تجاه التغيير وكيف يتبنى عقلية مرنة وقابلة للتكيف لتحقيق النجاح والسعادة في حياتهم.

أتمني لك قراءة ممتعة للكتاب

كُتب بقلم/ آلاء مسعود

شارك

هل تريد أن يصلك يومياً كل ما يخص التعلم عبر الإنترنت ؟ فقط انضم الينا على التليجرام اشترك في قناتنا على التليجرام


اترك تعليقك وإستفسارك هنا

لا يوجد تعليقات


اترك تعليقا