ملخص كتاب دع القلق وابدأ الحياة pdf

ملخص كتاب دع القلق وابدأ الحياة pdf
ملخص كتاب دع القلق وابدأ الحياة

ملخص كتاب دع القلق وابدأ الحياة يتناول أهم الوسائل التي تُخلِص الإنسان من إحدى العادات السيئة، فهو أحد أبرز الكتب التي ألفها ديل كارنيجي في مجال التنمية البشرية والذي يتكوّن من 27 فصلًا يُبيّن خِلالها أهم الطُرق التي تُمكّن الإنسان التخلص من عبء القلق والاضطراب وعيش حياته على نحوٍ أفضل.

ملخص كتاب دع القلق وابدأ الحياة 

ملخص كتاب دع القلق وابدأ الحياة

القلق.. اضطراب نفسي يجعل الإنسان يتخلّف عن تأدية الكثير من المهمات والدخول في أنشطة حياتية وعملية جديدة، فيجعله غير قادرًا على عيش حياة سليمة وصحيّة.

هُناك العديد من الاستراتيجيات التي تُساعد على التخلص من تِلك الصفة السلبية وتجعل الإنسان قادرًا على تغيير حياته إلى الأفضل، والتي توصل إليها الكاتب من خِلال قصصٍ واقعية.

اقرأ أيضًا: تحميل كتاب كيف تؤثر على الآخرين وتكتسب الأصدقاء pdf

أفكار كتاب دع القلق وابدأ الحياة

يوضّح الكِتاب معلوماتٍ هامة حول القلق، ويشمل الكثير من الأفكار والوسائل التي تحِد منه؛ وتجعل الإنسان واثقًا في ذاته قادرًا على المُضيّ قدمًا في حياته، والتي أمكّن التوصل إليها عبر ملخص كتاب دع القلق وابدأ الحياة، ومن أهم تِلك الوسائل:

1- تحديد السبب الذي يقلقك وحلّه

لا بُد من وجود دافعٍ قوي خلف قلقك، إما الخوف من البدء أو الخوف من الخسارة أو المواجهة، وكثرة التفكير في السبب دون مُحاولة إيجاد حلٍ مناسب له سببًا في القلق، لذا لا بُد من اتباع خطوات حل المشكلة:

  1. تحديد السبب الحقيقي.
  2. إيضاح الأمور التي تتعلق بالسبب.
  3. اقتراح عِدة حلول مناسبة.
  4. اختيار الحل الأمثل.
  5. تنفيذه.

2- عِش اليوم دون التفكير في الماضي والمستقبل

ملخص كتاب دع القلق وابدأ الحياة

من منّا من لا يخشى المستقبل.. لكن كثرة التفكير فيه من أكبر الأسباب التي تدعو للقلق، لذا يجب أن تنسى خسارات الماضي وخوفك من الغد وعش اليوم الذي أنت فيه فقط بإيجابياته وسلبياته.

3- توقع أسوأ الاحتمالات

يجب أن تُهيئ نفسك للأسوأ دائمًا عند وقوع أي مشكلة، والتخطيط لكيفية النجاة  بأكثر من وسيلة وذلك للخروج من المُشكلة بأقل الخسائر المُمكنة، بدلًا من التفكير في الكثير من الاحتمالات التي تجعلك غير قادرًا على عيش حياتك.

4- لا تنشغل بصغائر الأمور واشغل نفسك

الحياة قصيرة ولا تحتاج إلى المُبالغة وكثرة التفكير في توافه الأمور، فهناك أمورًا كثيرة لا يجب أن تلقِ لها بالًا وبمُجرد أن تقوم بذلك تجِد أن قادرًا على نسيانها بسهولة دون أي قلق أو مشكلة.

اقرأ أيضًا: ملخص كتاب السماح بالرحيل – كيف تتخلى عن المشاعر السلبية!

5- الرضا بما لا يُمكن تغييره

يجب أن تكون مرنًا قادرًا على التكيف مع متغيرات الدُنيا، فأحيانًا تفرض عليك أمورًا ولا يُوجد أي سبيل لتغييرها، وحينها يجب عليك الرضا بها والتأقلم عليها للحِفاظ على سلامك النفسي، بدلًا من المقاومة والخسارة أكثر، كما يُمكنك تحويل الأمر الذي لا يُرضيك تمامًا إلى فرصة رائعة ومكسبة.

6- رتِب أولوياتك وكُن إيجابيًا

يجب أن تكون مُحدد الأهداف وأن ترتبها حسب الأولوية، وإنجازها بالترتيب وبنظام فالوضى لا تخلق إلا قلقًا وبالتالي لا تتمكن من التقدم في حياتك بأي شكلٍ كان.

7- التحلي بالإيجابية ومرافقة الإيجابيين

عليك التحلي بالإيجابية ودعم أفكارك بما يُسعدك فحياة الإنسان من صنع أفكاره ولا تُلقِ بالًا للسلبيين من حولك والانتقادات التي توجه لك.. وأخيرًا لا تنتظر امتنانًا وشكرًا من الآخرين على ما تقدمه لهم.

اقرأ أيضًا: كتاب غير حياتك في 30 يوم يفيد جميع الشخصيات

من هو ديل كارنيجي؟

ملخص كتاب دع القلق وابدأ الحياة

كاتب أمريكي ولِد في نيويورك عام 1888م، وكان من أسرة متعسرة الحال.. لم يقتصر على التأليف فقط بل كان يُلقي الكثير من المُحاضرات والدورات التدريبية في تطوير الذات لرِجال الأعمال والمهنيين، وقد تُرجمت مؤلفاته بِعدة لغات فكان له تأثيرًا عظيمًا على العاالم أجمع.

من أشهر مؤلفاته: كتاب دع القلق وابدأ الحياة والذي يتحدث فيه عن تأثير القلق السلبي على الحياة، موضحًا الخطوات اللازمة للتخلص منه، ويُمكن الحصول على الكتاب (PDf) من هنــا.

مُلخص كتاب دع القلق وابدأ الحياة يساعدك على معرفة أهم أفكّار الكِتاب الذي استغرقا كتابته ست سنواتٍ من الكاتب؛ والذي يحتوي على مجموعة من الحلول المثالية في مواجهة القلق.

تعليقات