ملخص كتاب الأدب المقارن- محمد غنيمي هلال

ملخص كتاب الأدب المقارن- محمد غنيمي هلال
ملخص كتاب الأدب المقارن- محمد غنيمي هلال

من خِلال ملخص كتاب الأدب المقارن يُمكن استكشاف مدى أهميته في التعرف على تاريخ الآداب المُختلفة، حيث يعني بدارسة الأدب داخل حدودٍ معينة ومقارنته بالآداب الأخرى وعلاقته بالثقافات الأخرى، مُحاولًا التقريب بين الأدب والمعرفة والمجالات التعبيرية، مشيرًا أيضًا إلى ما هي مجالات الأدب المُختلفة.

ملخص كتاب الأدب المقارن- محمد غنيمي هلال

مرّ الأدب العربي/ الغربي بالكثير من التغيرات خِلال العصور ونتج عن ذلك نشأة الأدب المقارن والذي يهتم بدراسة تِلك التغيرات وإعادة الأدب إلى مساره الصحيح.. كذلك المقارنة بين آداب وثقافات الحضارات المُختلفة ومدى تأثرها وتأثيرها في بعضها، ويُمكن الوصول إلى رابط الكِتاب من هنـــا.

ما هو الأدب المقارن؟

ملخص كتاب الأدب المقارن- محمد غنيمي هلال

في مُلخص كتاب الأدب المقارن يجب معرفة ما يعنيه بدايةً ونشأته حيث يُعتبر أحد العلوم الحديثة ذات الأهمية الكبيرة.. فهو ذو مدلولٍ تاريخي عظيم، حيث يتم فيه مقارنة الاختلاف بين اللغات واللهجات في العصور المُختلفة، ومدى تأثرها بالتيارات والمذاهب الأدبية المُختلفة، كذلك مدى تأثيرها على الشعوب.

أيضًا يذكر الكاتب أن هناك اتجاهان مُختلفان أثرا على نشأته، وهما: الحركة الرومانتيكية التي تعتمد على العقل والعاطفة فكان لهما دور في الذوق والجمال الأدبي، والاتجاه الآخر النهضة العلمية.

اقرأ أيضًا: ملخص كتاب صباح استثنائي كل يوم- ديمون زهاريادس

المقارنة بين الآداب المختلفة

مما يجب التطرق إليه في ملخص كتاب الأدب المقارن أن الكاتب قام بالمقارنة بين دراسة الأدب المقارن في الجامعات العربية المصرية والجامعات الأوروبية وكيف ترجمت الآداب من وإلى العربية لدراسة الفرق بين الآداب العربية وغيرها من الأداب وتأثير وتأثر كلٍ منها بالآخر.

أيضًا ذكر الكاتب أساسيات البحث في الأدب المقارن ويرى أن العوامل التي تؤثر على انتقال الأدب بين اللغات هي: الكتب والمؤلفون، وتوصل القراء من خِلاله إلى أهم ميادين الأدب المقارن، وهي:

1- البعد الإنساني في الأدب

يرى الكاتب أن من أهم الميادين الأدبية هو التركيز على البعد الإنساني فيرى أن الأدب وسيلة تعمل على تقريب آداب الشعوب والأمم المختلفة من خِلال التركيز على المشترك بينها، فرغم اختلاف اللغات والهيئة العامة للآداب إلا أن لها غاية واحدة ومشركة.

اقرأ أيضًا: ملخص كتاب دع القلق وابدأ الحياة pdf

2-  الترجمة

واحدًا من أهم الأنشطة التي برزت وتطورت نتيجة نشأة الأدب المقارن، فيرى الكاتب أنها إحدى فروعه حيث يبدأ الفرد بدراسة الترجمة ثُم بعدها يتمكن من الإلمام بالدراسات الأخرى المتشعبة للأدب بشكلٍ أوسع.

3- الحوار

حيث يعتمد الأدب المقارن بشكلٍ أساسي على الحوار وذلك بين الثقافات المُختلفة؛ إذ يعد بمثابة الحلقة الواصلة بينها فيعمل على جمع الاختلاف بين الآداب المُختلفة، وتحديد ما تشترك فيه أيضًا.

4- تكافؤ الثقافات

ملخص كتاب الأدب المقارن- محمد غنيمي هلال

من الأمور المُهمة التي يتم الاعتماد عليها في الأدب المقارن حيث يعمل على الحد من الاختلافات في الثقافات والآداب المُختلفة.. أيضًا يساعد على التخلص مما تعرضت له الحضارات القديمة وثقافاتها من تشوه وتحريف.

اقرأ أيضًا: قراءة كتاب الأب الغني والأب الفقير pdf تحميل

من هو محمد غنيمي هلال

كاتب مصري وناقد شهير ولِد في الشرقية في مصر عام 1917م، وتخرج من الأزهر الشريف من (قسم آداب اللغة العربي- دار العلوم)، واستمرّ في التعلم فحصل على شهادة الدكتوراه في الأدب المقارن وذلك من جامعة سوربون.

بدأ في التدريس فكان أستاذًا في الأدب والنقد في جامعة الأزر- السودان وأيضًا معهد الدرياسات العربية في مصر، وكانت له الكثير من المؤلفات التي لم تقتصر على كتاب الأدب المقارن؛ بل تبعته مؤلفاتٍ أخرى، مثل:

  • النقد الأدبي الحديث.
  • الرومانتيكية.
  • قصايا معاصرة في الأدب والنقد.
  • المواقف الأدبية.

إذا كُنت مهتمًا باللغات وتاريخها وآدابها بشكلٍ عام يُمكنك قراءة ملخص كتاب الأدب المقارن والذي تتمكن من خِلاله من فهم ماهيته ومجالاته ومتى نشأ، فهو من أفضل الكُتب التي عنت بتاريخ الأدب المقارن.

تعليقات