ملخص كتاب جلسات نفسية- دكتور محمد إبراهيم

ملخص كتاب جلسات نفسية- دكتور محمد إبراهيم
ملخص كتاب جلسات نفسية

جلد الذات يُمكن أن يكون من السلوكيات الطبيعية وذلك في حالة فعل شيءٍ خاطئ، إلا أنه قد يتعدى ذلك ليلازم المرء في كل ما فعل وما لم يفعل، وهنا يكون مشكلة حقيقية مؤرقة للإنسان، ويرجع ذلك إلى الكثير من السلوكيات والأسباب التي نذكرها في ملخص كتاب جلسات نفسية للتعرف عليه بشكلٍ دقيق ومعرفة وسائل التخلص منه.

ملخص كتاب جلسات نفسية

ملخص كتاب جلسات نفسية

كثيرٌ منّا؛ بل المعظم يعاني من اضطراباتٍ لا نهاية لها بين قلقٍ وتوتر وندم وجلد ذات.. وغيرها من الاضطرابات النفسية التي تؤدي إلى نهاية خطيرة، وفي ملخص كتاب جلسات نفسية يُحدثنا الكاتب عن (جلد الذات) وأسبابه وكيفية عِلاجه؛

فهو غالبًا من المشاكل التي تنتج من تربية خاطئة في الطفولة، كما يرجع إلى أسبابٍ أخرى يُمكن معرفتها بقراءة واحدٍ من أفضل الكتب للدكتور/ محمد إبراهيم من هنـــا.

اقرأ أيضًا: ملخص كتاب دع القلق وابدأ الحياة pdf

أسباب جلد الذات

ملخص كتاب جلسات نفسية

في ملخص كتاب جلسات نفسية يُمكن معرفة أهم الأسباب التي تتسبب للفرد في مشاكلٍ نفسية كبيرة، فمشكلة كجلد الذات ترافق الإنسان طوال حياته وتجعله يقع فريسة عاداتٍ سيئة في محاولةٍ منه التخلص منها دون جدوى، وترجع أسبابها إلى:

1- محاولة الإنسان الوصول إلى الكمال

ملخص كتاب جلسات نفسية

قد يكون الفرد محاطًا بفئة مثالية بشكلٍ زائد فيحاول الانخراط بينهم وأن يكون مثلهم، وعدم قدرته على تحقيق ذلك يجعله يجلد ذاته مفكرًا لم ليس قادرًا على أن يكون مثلهم؟ ما الذي ينقصه؟

أيضًا قد يكون ذلك بسبب رغبته في لفت الانتباه والحصول على رِضا الآخرين ورضا نفسه، وعليه أن يُدرك أنه لا بأس من السعي لتحسين النفس وتطويرها بشكلٍ مستمر إلا أنه مهما فعل لن يتمكن من الوصول إلى الكمال.

اقرأ أيضًا: ملخص كتاب صباح استثنائي كل يوم- ديمون زهاريادس

2- التربية الخاطئة

هناك الكثير من الأساليب الخاطئة التي يقوم بها الأهل في التربية ظنًّا منهم أنها في مصلحة الطِفل إلا أنها مستقبلًا تسبب له الكثير من الاضطرابات، نتيجة خسارة الإنسان ثقته بنفسه فلا يكون قادرًا على التعامل مع نفسه أو مع الآخرين، ومن تِلك الأساليب:

  • حماية الطفل بشكلٍ زائد عن الحد.
  • المراقبة الدائمة لما يقوم به وما يقوله.
  • تخويف الطِفل من الوقوع في الخطأ والتعامل مع الخطأ الصغير بعاقبة كبيرة.
  • الضغط المستمر على الطِفل ومقارنته بالآخرين وتأنيبه.

3- معتقدات العقل الباطن

ملخص كتاب جلسات نفسية

هناك الكثير من الأفكار الخاطئة بشأن الرفض والتي تجعل العقل يترجم رفض الإنسان أنه ليس مناسبًا أو به شيء خاطئ، فيجعله ذلك يظن أن احترام الآخرين ومحبتهم مرهونة بأفعاله وصفاته؛ مما يجعل رفضه سببًا في اضطرابه وخوفه والتفكير الخاطئ بحق نفسه، كذلك إطلاق الفرد الأحكام على نفسه وتراكم التوهمات في اللاوعي.

اقرأ أيضًا: ملخص كتاب السماح بالرحيل – كيف تتخلى عن المشاعر السلبية!

كيفية التخلص من جلد الذات

يجب أن يحرص المرء على دراسة نفسه ومعرفة ما يعانيه من اضطرابات حتى يكون قادرًا على إيجاد حلولٍ لها، وفي ملخص كتاب جلسات نفسية الجزء الأول يستطيع الفرد معرفة كيف يحرر نفسه من جلد الذات.

بدايةً من دراسة نقاط قوته ومعرفة مميزاته، والإحاطة بالأشخاص الإيجابيين والتخلص من العادات والأفكار الخاطئة أو الشخص الذي يتسبب في تكوّنها في نفسه، ومن المهم أيضًا مسامحة الذات وتقبل الأخطاء والعيوب، وأن يضع نفسه في المقام الأول دائمًا ثُم الآخرين.. وأخيرًا لا ضير من الحصول على مساعدةٍ من مختصّ نفسي.

ملخص كتاب جلسات نفسية يساعدك كثيرًا على معرفة ما تعانيه من مشاكل واضطراباتٍ نفسية سواء كانت بسيطة أم مشكلة حقيقية تطلب تدخلًا ضروريًا من المختصين، ومعرفة الدافع وراء تكوّن تِلك الاضرابات وكيفية حلها.

تعليقات