ملخص كتاب كيف يحدث الحظ واكتشف كيف تجذبه إليك

ملخص كتاب كيف يحدث الحظ واكتشف كيف تجذبه إليك
كيف يحدث الحظ عند جانيس كابلان؟

هل تساءلت يومًا عن لماذا تجد بعض الأشخاص محظوظون أكثر من غيرهم، سوف تجد الإجابة في مقالنا عن ملخص كتاب كيف يحدث الحظ الذي سنستعرض فيه أبرز النقاط الرئيسية في الكتاب.

وسوف تتعرف على هل الحظ ليس إلا مسألة صدفة، أو هل الحظ قوة يسهل التحكم بها من قبّل البعض؟ أم هو مجرد وهم؟

ملخص كتاب كيف يحدث الحظ

هذا الكتاب (How Luck Happens) يهم كافة الأشخاص نحو الطلاب وأصحاب المشروعات والموظفين، وهو من تأليف الروائية الأمريكية والمحررة جانيس كابلان، وبارنابي مارش الخبير الاستراتيجي والمستشار.

وظهر هذا الكتاب إلى النور وألقى الضوء على مفهوم الحظ، ومن ثمّ كيف يحدث في حياتنا، ويقوم المؤلفان بتقديم النصائح العملية والرؤى وكيفية خلقه في حياتنا.

وكذلك بالمقابلات والدراسات والبحوث الأصلية يوفرون الأسرار الحقيقية التي جعلت بعض الأشخاص مثل شركة واربي باركر عالمية.

ومن ثمّ أيضًا يكشفان بعض التقنيات القوية لخلق الحظ في الأعمال والعلاقات والزواج ويؤكّدون على أن جميع الأفراد هم رؤساء تنفيذيين بدءً من ربّات المنازل وصولًا إلى العاملين في المناصب المختلفة.

ومن ثمّ فإن أبرز الدروس القيّمة من الكتاب هي كالآتي:

1.   ملخص كتاب كيف يحدث الحظ: الحظ هو مزيج من الفرص والعمل الجاد

لدى بعض الأشخاص اعتقاد خاطئ بشأن الحظ، وهو أنه شيء مجهول ولا سيطرة لنا عليه، ولكن يقدّم الكتاب فكرة أنه واقعي وليس مثل الصُدف.

ومن ثمّ فإن الحظ هو مزيج بين الصدفة والعمل الجاد والموهبة، والرغبة في زيادة الحظ في حياتنا تتطلب الاستعداد الكامل والواعي والقدرة على اغتنام الفرص.

والجدير بالذكر أن هناك استطلاع أجراه المؤلفان والنتيجة أن 67% يعتقدون أن العمل الجاد له دورًا في خلق الحظ في حياتهم، و64% يعتقدون أن الحظ يعتمد تمامًا على البحث عن الفرص.

اقرأ أيضًا:

ملخص كتاب تحكم في أصوات عقلك وأوقف دوامة الأفكار السلبية

2.   زوّد فرصك بالمثابرة

هناك خبر سار وهو أنه يوجد طرائق عديدة لمساعدتك في تحسين فرصك وجذب الحظ، ومن أهم تلك الطرق هي المثابرة.

ولهذا من المهم أن تكون متحمسًا ومثابرًا تجاه أفكارك، وكذلك تمتلك القدر الكافي من العمل الجاد والتصميم على تنفيذها، وسوف تجد الحظ حليفك في طريقك.

وتذكَر الجميع لديه أفكار ولكن أيضًا الأغلبية منهم يستسلمون ويهربون متحججين بأن الحظ ليس حليفهم.

ومن الضروري أيضًا لتصبح مميز بين من حولك هو أن تكون مثابرًا ومختلفًا في أفكارك.

عن كتاب كيف يحدث الحظ
عن كتاب كيف يحدث الحظ

3.   ملخص كتاب كيف يحدث الحظ: إنشاء شبكة واسعة مع الأفراد

أحد التقنيات التي يمكن اعتمادها والتي من شأنها جذب الحظ إلى حياتك هي إنشاء شبكة واسعة من العلاقات خاصةً مع أشخاص لا تعرفهم.

وكذلك تنوّع الفرص مهم جدًا، حتى إذا تفلتت فرصة من يديك سوف تجد الأخرى تنمو كما ترغب، ويلقي المؤلفان الضوء على أن الحظ السعيد قد يبدأ صغيرًا لذلك يجب أن تكون على استعداد لرصده.

4.   هل ترغب في المزيد من الحظ في الحب؟ إذًا ابحث في المكان الصحيح

يتحدث الأفراد عادةً عن كم هم محظوظون لعثورهم على الشريك المثالي، ولكن لا يدركون أن هذا ليس إلا مجرد صدفة والفرق بين الحظ والصُدف كبير.

ومن ثمّ للعثور على الشريك المناسب من المهم أن تكون في المكان المناسب لزيادة فرصك في مقابلة الشخص الذي تعثر عليه.

والجدير بالذكر عن استطلاع الرأي الذي أجراه المؤلفون حينما تم السؤال عن معنى الحظ في الحب.

أجاب 80% بأنه يأتي من الاهتمام وتلبية احتياجات الطرف الآخر، وهذا يشير إلى أن الحظ ليس العثور على الشخص المناسب وحسب ولكن من المهم اعتبار العلاقة بأنها استثمار ينمو بالجهد والوقت.

ملخص كتاب How Luck Happens
ملخص كتاب How Luck Happens

شاهد أيضًا: ملخص كتاب شجاعة ان تكون غير محبوب في 5 ليالٍ

في الختام، وبعد بيان ملخص كتاب كيف يحدث الحظ وأهم النقاط الرئيسية التي يدور حولها الكتاب، فتذكّر أن الحظ يختلف عن الصدفة.

ومن ثمّ أن خلق الحظ في حياتنا يتطلب منا الوقت والجهد واقتناص الفرص التي قد تبدأ صغيرة جدًا ولذلك يجب تحسين القدرة على رؤيتها واقتناصها.

تعليقات