مستقبل التكنولوجيا في السنوات القادمة

مستقبل التكنولوجيا في السنوات القادمة
مستقبل التكنولوجيا في السنوات القادمة

أحدثت التكونولوجيا ثورة عالمية؛ فمؤخرًا بدأت تظهر التقنيات والأفكار التي أثرت على العالم أجمع وغيرت تشكيل الحياة، بمعنى أدق غزت العالم.. ورغم ذلك لا تزال غير ثابتة فبمرور الوقت تتطور بشكلٍ أكبر، فما توقعات مستقبل التكنولوجيا في السنوات القادمة؟

مستقبل التكنولوجيا في السنوات القادمة

يسير العالم في خطى سريعة نحو التقدم فيفتح آفاقًا واسعة نحو تطوير التكنولوجيا والتقنيات المستخدمة واختفاء تقنياتٍ قديمة، الأمر الذي يتطلب مرونة كبيرة من موظفي الشركات خاصةً والعاملين في المجالات التي تتطلب مواكبة سرعة التغيرات التكنولوجية.

فلا نجِد مجالًا اليوم لا تدخل فيه التكنولوجيا كما وأنه من المتوقع زيادة التطور وظهور اتجاهاتٍ أحدث سواء كانت مُجرد تكهنات أم تم دراستها بالفعل ومن المتوقع إطلاقها قريبًا، فما أبرز الاتجاهات والتوقعات بشأن مستقبل التكنولوجيا في السنوات القادمة؟

اقرأ أيضًا: منصة AngelList مصدر للنجاح في عالم التكنولوجيا

اتجاهات تكنولوجية مؤثرة في عام 2024-2025

مستقبل التكنولوجيا في السنوات القادمة

هناك الكثير من الاتجاهات التي ظهرت في عام 2024 وكان لها تأثيرًا كبيرًا على العالم، بدايةً من توليد التطبيقات التي تستخدم الذكاء الاصطناعي والذي له دور كبير قي تحديد مستقبل التكنولوجيا في السنوات القادمة، ومن أبرز تِلك الاتجاهات ما يأتي:

1- زيادة وعي وعاطفة الذكاء الاصطناعي (Sentient AI)

أصبح الذكاء الاصطناعي اليوم واعٍ ومدرك؛ وذلك كان نتيجة التطور في مجال الحوسبة العصبية، ومن المتوقع أن تتدرج مراحل الوعي لديه حتى يُصبح بشريًا.

2- ظهور تطبيقات حديثة وتطور القدرات الحوسبية

من المتوقع خِلال 2024 – 2025 أن تطرأ الكثير من التطورات على مجال الحوسبة الكمية، فهو من المجالات دائمة التغير وذلك بشكلٍ سريع؛ لذا ليس مُحدد مدى التطور الذي سيشهده ذلك المجال.

إلا أنه يتضمن بشكلٍ أساسي تعزيز أدائه وقدراته، أيضًا استقراره والحد من نسبة الأخطاء، وزيادة أعداد الكيوبتات، ليس ذلك فقط؛ بل من المتوقع ظهور عدد من التطبيقات والأدوات الجديدة المتعلقة بذلك المجال.

3- الذكاء الاصطناعي التوليدي (Generative AI)

الذكاء الاصطناعي التوليدي هو أحد فروع الذكاء الاصطناعي المُتخصص في تصميم النماذج التي تساعد على تقديم محتوى مصور أو مكتوب أو مسموع.

فلا يقتصر فقط على تحليل البيانات وتجميعها وعرضها؛ بل يسهم في إنشاء محتوى فريد.

من المتوقع زيادة انتشار الذكاء الاصطناعي التوليدي؛ وذلك بدعمٍ من تطبيقات تم إطلاقها بالفعل مثل: Chat Gpt, Gemini اللذان أطلقتهما شركة جوجل أيضًا (Co- pilot) من مايكروسوفت.

4- تعديل الجينات البشرية بالذكاء الاصطناعي (Biomedical Engineering)

مستقبل التكنولوجيا في السنوات القادمة

من المجالات التي يدعمها الذكاء الاصطناعي أيضًا (الهندسة الحيوية) حيث إنه من المجالات الهامة التي تسهم بشكلٍ كبير في الوصول إلى علاجات لمُختلف الأمراض وأيضًا إجراء التغييرات على الجينات البشرية.

فكان للذكاء الاصطناعي دورًا هامًا في تحليل عدد كبير من البيانات (البيولوجية/ الجينية) وذلك من أجل تحليل الجينوم البشري وفهمه والتوصل إلى الجينات المتوقع ارتباطها ببعض الأمراض.

اقرأ أيضًا: التفاعل مع التكنولوجيا أكثر سهولة وطبيعية مع GlobalGPT

توقعات مستقبلية للتكنولوجيا المتطورة

لا تقصتر التكنولوجيا والتطورات على الذكاء الاصطناعي فقط؛ بل من المتوقع خِلال السنوات القادمة حدوث تطورات كبيرة وظهور اختراعات وابتكارات تسهل الحياة وتوفر الرفاهية للبشر، وتتمثل تِلك التوقعات في الآتي:

أجهزة إلكترونية متناهية الصغر (Zero-size Intelligence)

مستقبل التكنولوجيا في السنوات القادمة

لا يقصد بذلك محدودية ذكائها أو كفائتها؛ بل حجمها؛ فمن المتوقع تصميم أجهزة إلكترونية (تليفون، كمبيوتر، لاب توب،.. وغيرها) ذات حجمِ محدود؛ وذلك عبر استخدام ترانزستور يعمل بـ طاقة ذرية غير مرئية.

قراءة الأفكار

يعمل خبراء الأعصاب على إنشاء آلاتٍ يُمكن من خِلالها قراءة الأفكار، وذلك من خِلال قراءة الموجات الكهربائية التي تخرج من العقل وتحويلها إلى أفكارٍ نصية.

التحكم الكمي

أحد أنواع التقنيات الحديثة التي يتم استخدامها في الكثير من الأدوات والآلات الحوسبية، كما تعتبر الوسيلة التي يعتمد عليها العلماء في تصميم اجهزة متناهية الصغر، وهي من الأدوات الهامة التي لها دور كبير في تعزيز مستقبل التكنولوجيا في السنوات القادمة.

تطوير الإعلان عن الخدمات

من المجالات التي تشهد تطوراتٍ أيضًا في حال نجاح أدوات قراءة الأفكار؛ حيث تساعد تلك الأداة على الوصول إلى البيانات والصور ورغبات المستهلكين؛ مما يجعل من السهل تصميم الإعلانات بشكلٍ يتناسب مع تطلعاتهم وأذواقهم.

الترجمة

كان من الصعب قديمًا التعامل بين الشعوب المختلفة في اللغة؛ لصعوبة الفهم والتواصل، وبتغير الزمن صار هناك المترجمين؛ بل أصبح تعلم اللغات سهلًا بالنسبة إلى الجميع، إلا أن العلماء يخططون لجعل تِلك العملية أسهل كثيرًا.

من خِلال اختراع جهاز بضغطة زر واحدة يستطيع ترجمة لك ما يتحدث به الشخص الذي أمامك، كما يكون قادرًا على ترجمة حديثك إلى اللغة التي يتحدث بها الطرف الآخر.

تكنولوجيا النانو

مستقبل التكنولوجيا في السنوات القادمة

من التقنيات الهامة التي تتميز بالعديد من الخصائص والمميزات، وقد دخلت تكنولوجيا النانو في العديد من المجالات (طبية، صناعية، زراعية، … وغيرها)، وتعتبر هي مستقبل التكنولوجيا في السنوات القادمة بلا منازع.

ذلك من خلال ابتكار تطبيقاتٍ جديدة في مجالات: الأجهزة الطبية، الهندسة، الحوسبة، التصوير.. وهو أداة مهمة للغاية في الطِب الحديث لمساهماته الفعّالة في عِلاج واكتشاف الكثير من الأمراض بدقة عالية.

الروبوتات (البدائل البشرية)

مستقبل التكنولوجيا في السنوات القادمة

الكثير من التوقعات بشأن مستقبل التكنولوجيا في السنوات القادمة تشير إلى محاولات خلق بدائل بشرية قادرة على التفاعل وأداء الكثير من الأعمال والمهمات التي يقوم بها البشري، وعلى الرغم من أنها غير مقبولة إلا أن هناك الكثير من الدراسات بشأنها.

اقرأ أيضًا: ChatGPT ثورة في عالم التفاعل البشري مع التكنولوجيا

تأثير التكنولوجيا على مستقبل المجالات المختلفة

مستقبل التكنولوجيا في السنوات القادمة واسع ويشمل الكثير من المجالات؛ وفقًا للفرضيات والنظريات التي تم دراستها، كما من المتوقع أن تشهد الكثير من المجالات تطوراتٍ كبيرة بسبب التغير السريع وتطور التكنولوجيا، ويتمثل ذلك التأثير في الآتي:

1- تأثير التكنولوجيا على وسائل التواصل الاجتماعي

تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي (فيسبوك، إكس، انستجرام) هي التكنولوجيا الأهم خِلال الوقت الحالي؛ فهي التي تربط بين سكّان العالم أجمع وأصبحت منصة يُمكن من خِلالها القيام بأي شيء: ترفيه، عمل، عرض الأراء، التواصل مع الآخرين.

لا يُمكن النظر إليها من جانب واحد فكما أنها من التكنولوجيا المؤثرة على العالم بالإيجاب إلا أن لها بعض السلبيات أيضًا متمثلة في نقل المعلومات الخاطئة، وزرع أشكال التفرقة والتحيز بين الأفراد.

2- تأثير التكنولوجيا على العمل

كان للتكنولوجيا أكبر الأثر على مجال العمل؛ فمن خِلالها تم استحداث أنماط جديدة تسهل إتمام كل شيء، كما أنها كانت سببًا في تطور قِطاعات الطاقة وإطلاق المركبات الكهربائية وتعزيز استخدام الطاقة في الأعمال المُختلفة.

على الجانب الآخر قد يكون لها تأثيرًا سلبيًا على الموظفين؛ نظرًا إلى أنه من المتوقع أن تحِل التكنولوجيا محل الموظف العادي.. فيكون الحل في اعتماد التعليم على الهندسة والرياضيات والعلوم التكنولوجية لما لها من تأثير على المستقبل.

3- تأثير التكنولوجيا على البشرية

خِلال وقتٍ قصير تسارع التطور التكنولوجي بشكلٍ كبير، وأحدث الكثير من التحولات في المُجتمعات، فدخل في الكثير من المجالات محدثًا تغيرات إيجابية:

  • مجال الصحة: ساهم في تشخيص وعلاج أمراضٍ كثيرة، وتطوير المعدات والأجهزة المستخدمة في الطب.
  • مجال التعليم: تمثل التطور التكنولوجي في توفير بدائل مناسبة للتعليم، متمثلة في التعلم عن بعد، كذلك سهّل من عملية الالتحاق بالبرامج ودراسة المجالات المُختلفة.
  • مجال الزراعة: استحداث التقنيات التي ساعدت على توفير مساحاتٍ واسعة للزراعة، وأدوات الري.. واستحداث طرق الزراعة وغيرها من الوسائل التي تساعد بشكلٍ فعّال على تسهيل عملية الزراعة.

مستقبل التكنولوجيا في السنوات القادمة لا يُمكن تحديده بشكلٍ دقيق نظرًا إلى التسارع الكبير في التطور وابتكار تقنيات أحدث كل وقت تسهم بشكلٍ كبير في تغيير العالم.

تعليقات