ما أهمية تعلم اللغة الإنجليزية في وقتنا الحالي

ما أهمية تعلم اللغة الإنجليزية في وقتنا الحالي
ما أهمية تعلم اللغة الإنجليزية في وقتنا الحالي

ما أهمية تعلم اللغة الإنجليزية في وقتنا الحالي؟ وما هي أسهل الطرق التي يمكن من خلالها تعلم الإنجليزية؟ تعتبر الإنجليزية من اللغات العريقة ذات المفردات الفصيحة التي يمكن من خلالها التعبير عن كل ما يحدث في حياة الإنسان لذا فهي لغة عالمية يمكن للجميع تعلمها بكل سهولة في فترة وجيزة، لذلك من الضروري أن نتعرف على أسباب انتشار الإنجليزية وأهم ما يدفعنا نحو تعلمها.

ما أهمية تعلم اللغة الإنجليزية في وقتنا الحالي

اللغة الإنجليزية هي اللغة الأكثر تحدثًا في العالم من قبل حوالي مليار ونصف نصف حول العالم، منهم حوالي 400 مليون شخص ناطق بالإنجليزية كلغة أم، مما يجعلنا نفكر في أهمية تعلم اللغة الإنجليزية في وقتنا الحالي، بالأخص بعد إتاحة أكثر من طريقة تسهل تعلم اللغة دون عناء وبشكل مجاني تمامًا، فيما يلي أبرز الأسباب وراء ضرورة تعلم الإنجليزية:

أولًا: الارتقاء بالمستوى الوظيفي

ما أهمية تعلم اللغة الإنجليزية في وقتنا الحالي

نظرًا لأن الإنجليزي هو اللغة العالمية الأولى فإن أبرز سبب لتعلم اللغة الإنجليزية في وقتنا الحالي أن المتحدث باللغة الإنجليزية تتاح له فرص عمل أكبر وأفضل، إذ أن هناك بعض الإحصائيات التي تشير إلى أن تعلمك للإنجليزية يجعلك تضاعف راتبك الشهري، وذلك لأن سوق العمل يتطلب اللغة الإنجليزية بشكل ضروري.

كما أن تعلم اللغة الإنجليزية يتيح لك مجالات عمل جديدة عليك، فهناك بعض الوظائف التي تعتمد فقط على طلاقتك في الإنجليزية دون أي مهارات تقنية أخرى، كما أن تعلمك للإنجليزية أثناء عملك يتيح لك فرصة الترقي بشكل أسرع أو العمل في شركات عالمية لها نطاق واسع في العالم كله.

تحدثك للإنجليزية بطلاقة يزيد من مهاراتك المكتسبة إذ أنه يطور القدرة على الابتكار والتفكير النقدي وذلك ما أثبتته الدراسات العلمية، كما تزيد من مرونة وظائف العقل وتقلل الشعور بالعزلة من خلال تواصلك مع متحدثي اللغة الإنجليزية في مختلف أنحاء العالم والتعرف على أصدقاء جدد.

اقرأ أيضًا: 9 نظريات تعلم اللغة الإنجليزية pdf – مفاتيح اكتساب اللغة

ثانيًا: توسيع الآفاق الثقافية

اللغة الإنجليزية هي لغة العصر فإن الإنترنت لغته الأساسية الإنجليزية، لذلك فهذا أحد أسباب أهمية تعلم اللغة الإنجليزية في عصرنا الحالي، كما يتيح لك تعلم الإنجليزية الاختلاط بثقافات أخرى وعادات وتقاليد مختلفة عنك تساعدك في توسيع مداركك الثقافية، إلى جانب أن تعلمك للإنجليزية يساعدك في التواصل بشكل أسهل مع مختلف الجنسيات الأخرى.

كذلك يسهل عليك الإنجليزي مشاهدة الأفلام الوثائقية والترفيهية التي تعرفك على الثقافات الأخرى وكذلك الاستماع للأغاني باللغة الإنجليزية وقراءة الكتب الأكثر شهرة، فإن عدم معرفتك باللغة الإنجليزية يحد من فرصك في الاطلاع على مثل هذه الأمور، لذلك عليك بتوسيع أفق معارفك والنظر للعالم من عدسة أوسع.

كما يعتبر تعلم اللغة الإنجليزية من أهم مصادر الثقة بالنفس، كم من المواقف المحرجة التي يمكن أن تتعرض لها في حالة أنك غير متحدث للغة الإنجليزية، عديد من المواقف التي يمكن أن تحدث خلال حياتنا اليومية قد تشعرنا بالتوتر ومن الوارد أن تؤثر بشكل سلبي على مستوى ثقتنا بأنفسنا، لذلك من الضروري تعلم الإنجليزية لبناء ثقة عالية بالنفس من خلال التواصل مع الآخرين وكسر حواجز الخجل.

ثالثًا: سهولة تلقي المعرفة

يسهل عليك تعلم اللغة الإنجليزية الحصول على جرعة أكبر من المعرفة، من خلال اطلاعك على كافة المنصات التي تقدم دورات مجانية في مختلف المجالات، ولكن قد يكون العائق في الاستفادة من مثل هذه الدورات هو اللغة الإنجليزية، لذلك تعلم اللغة الإنجليزية في وقتنا الحالي يعتبر ضرورة لاغتنام مثل هذه الفرص.

كما يمكنك الاطلاع على عدد مهول من الأوراق العلمية المدونة باللغة الإنجليزية في مختلف المجالات، هناك دراسة تشير إلى أن عدد الأبحاث العلمية المنشورة باللغة الإنجليزية ضعف عدد الأبحاث العلمية المنشورة باللغة الأصلية لصاحب البحث.

ذلك بسبب أن كل بحث يتم ترجمته إلى الإنجليزية لكي يكون سهل الاطلاع عليه وبسبب الشعبية الكبيرة للإنجليزية، هناك العديد من المواد العلمية التي يمكن أن تُحرم منها في حالة عدم تحدثك للغة الإنجليزية مما يقلل من فرص زيادة معرفتك وإثراء مهاراتك في مجالك المهني أو العلمي.

إذا أردت التأكد من ذلك حاول البحث عن أي موضوع ترغب في معرفة بعض المعلومات عنه بلغتك الأصلية، وباللغة الإنجليزية.. ستجد كم معلومات مهول عن موضوعك باللغة الإنجليزية، على الجانب الآخر ستجد كم قليل من المعلومات بلغتك الأصلية نظرًا لأن اللغة الإنجليزية هي محل اهتمام الغالبية العظمى وهي اللغة العالمية الأولى.

اقرأ أيضًا: أفضل الطرق والوقت المطلوب لتعلم اللغة الإنجليزية

رابعًا: زيادة فرص السفر للخارج

ما أهمية تعلم اللغة الإنجليزية في وقتنا الحالي

تبرز أهمية تعلم اللغة الإنجليزية في وقتنا الحالي عندما نرغب في السفر للخارج، باختلاف وجهة السفر وذلك لأنه حتى إذا كنت مسافر لدولة غير ناطقة بالإنجليزية ستجد أن أفضل لغة يمكنك أن تتواصل بها مع أي شخص أجنبي هي الإنجليزية، ويكون هذا الأمر مفضلًا أكثر في الدول الأوروبية، إذ يمكنك التعامل بها في المطار أو البنك أو حتى الفندق.

يمكنك أن تتفاهم بسهولة مع أي شخص مهما كانت وظيفته فقد ترغب في السؤال عن أي مكان حيوي تريد الذهاب إليه ولكنك لا تجيد الإنجليزية، ستشعر بالقلق والتوتر والضياع بسبب عدم فهم أي شخص لك، إلى جانب عدم قدرتك على الوصول إلى واجهتك، أما إذا كنت طليق اللسان في اللغة الإنجليزية فإن ذلك سيكسبك راحة واطمئنان لأنك تمتلك الطريقة الأمثل للتواصل مع الآخرين ألا وهي التحدث بلغة مشتركة.

خامسًا: سهولة الالتحاق بالجامعات الأجنبية

ما أهمية تعلم اللغة الإنجليزية في وقتنا الحالي

قد ترغب في أي وقت في الدراسة بالخارج، أو تتاح لك فرصة التعلم في أحد الجامعات الأجنبية من خلال منحة دراسية ممولة بالكامل من أحد المؤسسات العلمية، ولكن يُشترط التحدث الطليق باللغة الإنجليزية، عدم قدرتك على التحدث بالإنجليزية قد يكون عائق بينك وبين فرصة الحصول على مثل هذه المنحة المميزة.

في بعض الحالات الأخرى قد ترغب في التقدم بمشوارك الوظيفي والحصول على أحد الدورات التدريبية في أحد الدول الأجنبية ولكن الدورة تكون مشروحة باللغة الإنجليزية بالكامل إلى جانب أن زملائك في الدورة سيكونون من دول أجنبية وغير متحدثين للغتك، لذلك هنا تكمن أهمية تعلم اللغة الإنجليزية في وقتنا الحالي.

إلى جانب أن أبرز الجامعات الأجنبية التي يرغب الطلاب في الالتحاق للدراسة بها إما في الولايات المتحدة الأمريكية والتي تتحدث بالإنجليزية كلغة رسمية، أو جامعات إنجليزية في الأساس مثل جامعة هارفارد أو كامبريدج أو ستانفورد، لذلك يجب أن تكون متحدثًا بالإنجليزية لكي يتم قبولك في أحد البرامج التي تقدمها هذه الجامعات.

اقرأ أيضًا: انطلق بثقة في عالم اللغة الإنجليزية مع كورس Power English

أسهل طرق تعلم اللغة الإنجليزية

نظرًا للأهمية الكبيرة لتعلم اللغة الإنجليزية، فمن الضروري التعرف على أسهل الطرق التي يمكن لأي شخص تعلمها من خلالها، فيما يلي أهم هذه الطرق:

  • تعلم الإنجليزية من خلال الدورات التي يتم تقديمها بشكل مجاني عبر منصات الدورات التدريبية مثل منصة Udemy.
  • الاشتراك في أحد برامج تعلم اللغة الإنجليزية في بلدها الأصلي ولكن مثل هذا الأمر سيكون مكلفًا.
  • تعلم اللغة الإنجليزية من خلال مقاطع الفيديو على يوتيوب للمتخصصين في هذا الأمر.
  • ضرورة ممارسة اللغة الإنجليزية مع أشخاص يتحدثون بها كلغة أم.

تعلم اللغة الإنجليزية يفتح لك الكثير من المجالات على العالم سواء في مجال التعليم أو المجال المهني أو حتى في الاختلاط بثقافات أخرى، ويجعلك مواكبًا أكثر للأفكار العصرية وكل مستجدات العالم.

تعليقات