ما هي أساسيات الإدارة المالية العالمية

ما هي أساسيات الإدارة المالية العالمية
الإدارة المالية العالمية

الإدارة المالية العالمية لكل مشروع أو بداية جديدة تحتاج رأس مال مناسب، وما يساعد على التحكم في رأس المال وتوزيعه بشكل وافي هي الإدارة المالية، فهي عملة دقيقة من اتخاذ القرارات والتخطيط وتوزيع المال على الأمور المالية حيث يتم تحقيق أهداف المؤسسة بدون أي خسائر وبشكل كبير من الموازنة، ولكل إدارة مالية أساسيات معينة وتعريفات مختلفة، تختلف على حسب المشروع أو المؤسسة وعلى حسب الاستخدام أيضًا، ولكن مع تعدد الأساسيات والتعريفات الخاصة بالإدارة المالية إلا أن المعظم أتفق على توحد واتفاق الأهداف التي تسعى إليها الإدارة المالية وهي كالاتي: تنظيم توزيع الأموال وتحديد الاستهلاك، نجاح المؤسسة ودوام التوازن المالي بداخلها دون مواجه خسائر ومع تواجد أرباح.

ما هو نظام الإدارة المالية العالمية؟

نظام الإدارة المالية العالمية هو عبارة عن مجموعة من القواعد الملتزمة بإطار معين معتمد اعتماد كبير على اتفاقات قانونية دولية وعلى المؤسسات المالية التي تساهم في تنظيم العمليات الاقتصادية العالمية، حيث ظهر في أواخر القرن التاسع عشر وذلك الوقت كان يوجد مواجه حديثة والتصدي لمواجه العولمة الاقتصادية، وعندما تطورت الإدارة المالية العالمية تم إنشاء بنوك مركزية، ومعاهد متعددة، ومنظمات حكومية، تتحكم في الإدارة المالية بين الدول. ويعتمد نظام الإدارة المالية العالمية على مقاييس تم وضعها بعد الحرب العالمية الثانية للتأكد من تواجد التعاون بين الدول والحد من الأزمات المالية.

ما هي أهداف الإدارة المالية العالمية؟

من أهداف الإدارة المالية العالمية أنها تسعى إلى تحقيق استقرار وتوازن اقتصادي عالمي من خلال مساعدة الدول التي تواجه أزمات اقتصادية بتقديم القروض لها، ومتابعة التدفق المالي وأيضًا السحب حتى يتم تحقيق التوازن دون مواجه أي أزمات أو خلل في نظام الإدارة المالية. ومع كل هذا يواجه نظام الإدارة المالية العالمية العديد من الانتقادات، ذلك بسبب تحكم العديد من الدول الكبرى في سياسة وتأثير الإدارة المالية العالمية على سيادة الدول الفقيرة، ولكنه يساهم في تمويل مشاريع التنمية وتحقيق العدالة في التجارة الدولية، وأهم شيء أنه يتم مراجعته بشكل دوري والتعديل والإصلاح عليه لأنه نظام في غاية الأهمية؛ ذلك لأنه يخدم معظم الدول والعديد منهم ويساعد في تحقيق تنمية مستمرة وشاملة.

 

دورات وزارة المالية فى المالية والاقتصاد والإدارة. 2024

ما هي أساسيات الإدارة المالية العالمية؟

تعتبر عناصر الإدارة المالية العالمية هي الركيزة الأساسية التي تساعد المؤسسة على التوسع والنمو حيث تلعب أساسيات الادارة المالية العالمية دور حيوي في توسع الشركة واستمرارها والسعي إلى تحقيق أهدافها وكل ذلك على المستوى الدولي.

إدارة رأس المال

إدارة رأس المال وهي أولى أساسيات الإدارة المالية العالمية، عبارة عن العديد من القرارات التي تقوم المؤسسة باتخاذها وذلك من أجل الوصول إلى تحقيق التوازن في إدارة رأس المال وتحسين استخدام رأس المال؛ لأنه يمثل بداية المؤسسة فإذا نفذ فقد نفذ رصيد تواجد المؤسسة، فيجب ضمان استخدام رأس المال بطريقة منظمة وصحيحة حتى يتم تحقيق الأهداف التي تسعى إليها الشركة.

التحليل أو التخطيط المالي

ثاني أساسيات الإدارة المالية العالمية، وهو عبارة عن تحليل الوضع المالي ودراسة كل ما يخص الإدارة المالية بعناية ودقة من حيث الوضع المالي الحالي للشركة حتى توزيع الأموال للاستثمار الدقيق من حيث وضع الأهداف المالية وتحديد الإجراءات الواجب تحقيقها.

ما هي أساسيات الإدارة المالية العالمية؟

إدارة السيولة

ثالث أساسيات الإدارة المالية العالمية، وتعتبر عملية ترقب دقيقة وإدارة في التدفقات المالية، وكل ما يخص كميات النقد ذلك لتلبية الالتزامات المالية في الوقت المحدد لها. مع السعي الى الحفاظ على السيولة والبعد عن أي نقص فيها لتوزيع المال على الأعمال بعناية ودقة شديدة.

تقييم الاستثمارات

رابع أساسيات الإدارة المالية العالمية، وهي تعد عملية يتم فيها السعي إلي تحليل وتقييم المشروعات لاتخاذ قرارات واضحة وصحيحة بخصوص جدوى الاستثمار ويتم في هذه المرحلة تحليل كمية من المعلومات الاقتصادية والمالية لضمان اتخاذ قرار استثماري صحيح ونافع.

ما هي خصائص الإدارة المالية العالمية؟

لكل إدارة مالية العديد من الخصائص التي تمثل الجوهر الداخلي لها، الإدارة المالية العالمية تحتوي على عدة خصائص التي تجعلها تسعى إلى تحقيق التوازن في الأعمال على شكل دولي؛ حيث أن:

  • أي مؤسسة أو شركة تعتمد اعتماد كلي على أسواق المال العالمية، التي تستمد منها طاقتها الرئيسية وهي رأس المال المستخدم داخل المؤسسة أو الشركة.
  • تداخل الإدارة المالية العالمية في جميع أنشطة المؤسسة، فجميع النشاطات والوظائف و الصفقات تحتاج إلى إمداد مالي؛ ذلك من خلال الإدارة المالية.
  • أي قرار مالي يتم اتخاذه لا يمكن ترقب نتائج وقتية له؛ ذلك لأن أي قرار مالي يستغرق وقتاً معينًا حتى تظهر له نتيجة، مما يجعل من الصعب تحديد الضرر أو الإفادة فيجب الترقب بدقة لتجنب الأخطاء ولحماية المؤسسة من القرارات الفادحة. 
  • التعامل مع مختلف الأسعار والعملاء المتعددين.
  • يجب التكيف مع أي وضع خاص بالقوانين الدولية واختلاف اللوائح في كل دولة.
  • التكيف والاستعداد لإدارة المخاطر الدولية بما تتضمنه من مخاطر اقتصادية واجتماعية وسياسية قد تؤثر على الشركة أو المؤسسة.
  • تعزيز الاستقرار المالي من خلال توزيع الموارد بكفاءة عالية مما يزيد من تحقيق العائد، مع تغطية كل التكاليف.

استراتيجيات الإدارة المالية العالمية؟

تحتاج الإدارة المالية العالمية قبل كل شيء، تحديد أهداف الشركة بشكل دقيق، والتعرف على الموارد المالية الحالية للشركات، والموارد المحتملة، ووضع خطة بناء واضحة الأهداف، حيث تسعى الإدارة المالية للتعامل مع التطورات التي تحدث على مداها القصير ومعالجتها بشكل لا يؤثر بالسلب على أهداف المدى الطويل، وحتى تصل إلى إدارة مالية ناجحة وفعالة، يمكنك اتباع بعض الاستراتيجيات وهي كالتالي:

استراتيجيات الإدارة المالية العالمية؟

  • بناء خطة على البيانات المالية للفترات السابقة.
  • جدولة المعاملات المالية.
  • تحديد الميزانية بشكل مسبق.
  • اتباع الإنفاق بشكل مستمر.
  • تحديد أنصبة الأرباح.
  • تخطيط هيكل رأس المال.
  • التخطيط الجيد للاستثمار.
  • تخطيط رأس المال المتداول.

ما هو الفرق بين المحاسبة والإدارة المالية العالمية؟

كما ذكرنا من قبل أن الإدارة المالية العالمية هي عملية تخطيط وإدارة ومراقبة الموارد المالية للشركات، وتشمل عملية الإدارة المالية بعض الأنشطة المختلفة مثل إدارة السيولة، التخطيط  المالي، التحليل المالي، إدارة الديون، إدارة الاستثمارات، وتدخل الادارة المالية العالمية في جميع أنشطة المؤسسة، فجميع النشاطات والوظائف و الصفقات تحتاج إلى إمداد مالي؛ وذلك من خلال الإدارة المالية.

أما المحاسبة فهي نظام تسجيل وتحليل وتلخيص المعلومات المالية التي تخص الشركات، ويمكن استخدامها في إعداد وتجهيز البيانات المالية مثل البيانات السنوية، الميزانيات العمومية، بالإضافة إلى أنها توفر بعض المعلومات المهمة بالنسبة للمساهمين والجهات التنظيمية، وتساعد المحاسبة على فهم أداء المؤسسة مع وضع خطط إستراتيجية لتحسين الشركة أو المؤسسة، والمساعدة في اتخاذ قرارات التمويل والاستثمار.

ولذلك تعد الإدارة المالية العالمية هي عملية تعتمد اعتماد كلي على التخطيط والتحليل المالي، وإدارة ومراقبة الموارد المالية للشركات، وتساهم في تنظيم العمليات الاقتصادية العالمية، وهدفها الأساسي هو السعي نحو تحقيق التوازن المالي والاستقرار الاقتصادي العالمي من خلال تقديم المساعدة للدول التي تعاني من أزمات اقتصادية، وتدخل الإدارة المالية في جميع أنشطة المؤسسة من وظائف، وصفقات، وحتى تصل إلى إدارة مالية ناجحة وفعالة فيمكن هذا من خلال بناء خطط واستراتيجيات محددة، مما يساهم في تعزيز الاستقرار المالي والاقتصادي من خلال توزيع الموارد بكفاءة عالية؛ لتحقيق العائد المالي.

يمكنك قراءة كتاب ” أساسيات الإدارة المالية ” للكاتب جميل أحمد توفيق 

 

تعليقات