دورات مجانية لتعلم كل ما تحتاجه لبدء تجارتك الإلكترونية

دورات مجانية لتعلم كل ما تحتاجه لبدء تجارتك الإلكترونية

دورات مجانية لتعلم كل ما تحتاجه لبدء تجارتك الإلكترونية لذلك في بداية الأمر لابد ان نعرف ما هي التجارة الالكترونية هي ببساطة شراء وبيع السلع والخدمات عبر الإنترنت. بدلاً من الذهاب إلى المتجر التقليدي ثم يمكنك الآن تصفح الآلاف من المنتجات والخدمات وتقارن الأسعار وشرائها بضغطة زر واحدة.

أيضا هي عملية شراء وبيع السلع والخدمات عبر الإنترنت وتعتبر بمثابة ثورة غيرت الطريقة التي نتسوق بها، وأصبحت جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية لأنها تحتوي علي كثير من المميزات أهمها توفير الوقت والجهد.

دورات مجانية

مكونات التجارة الإلكترونية :

التجارة الإلكترونية ليست مجرد موقع ويب لعرض المنتجات بل هي نظام متكامل يتكون من العديد من المكونات المترابطة هذه المكونات تعمل معًا لضمان تجربة تسوق سلسة وممتعة للعملاء.

1. المتجر الإلكتروني (E-commerce Store) يحتوي علي ما يسمي بواجهه المستخدم وهي الواجهة التي يتفاعل معها العميل مباشرة، حيث يرى المنتجات، يقرأ الوصف  ويضيفها إلى سلة التسوق.

ثم أيضا يوجد كتالوج المنتجات عبارة عن قاعدة البيانات التي تحتوي على جميع المنتجات والخدمات المعروضة للبيع، مع الصور والوصف والسعر.

يتوفر سلة التسوق التي تكون هي منطقة مؤقتة حيث يقوم العميل بتجميع المنتجات التي يرغب في شرائها قبل إتمام عملية الدفع والدخول علي صفحة الدفع التي يتم فيها إدخال معلومات الدفع والشحن.

2. نظام إدارة المحتوى (CMS) يسمح بسهولة إدارة وتحديث محتوى المتجر، مثل إضافة منتجات جديدة، وتعديل الصور، وكتابة وصف المنتجات ومن أهم أمثلة على أنظمة إدارة المحتوى ووردبريس (مع إضافة WooCommerce)، Shopify، Magento.

3. بوابة الدفع (Payment Gateway) هي الوسيلة التي تسمح للعملاء بدفع ثمن المشتريات بأمان ومن أهم أنواع هذه البوابات باي بال، سترايب، آي بي بي. ثم وجود أمر يسمي بالعملية حيث تقوم البوابة بتشفير معلومات الدفع وإرسالها إلى البنك المعالج.

4. نظام إدارة المخزون يتتبع كمية المنتجات المتاحة في المخزن ثم يساعد على تجنب البيع من منتجات نفدت أيضا يربط بين النظام الإلكتروني والمخزن الفعلي.

5. نظام إدارة الطلبات يتابع هذا النظام من لحظة تقديمها حتى تسليمها للعميل ثم يتضمن معلومات حول حالة الطلب، وتاريخ الشحن، وتتبع الطرد.

6. التسويق الإلكتروني مثل SEO وهو تحسين محركات البحث لجذب الزوار إلى المتجر وإعلانات مدفوعة مثل Google Ads وFacebook Ads أيضا البريد الإلكتروني التسويقي عبارة عن بناء علاقات مع العملاء وإرسال عروض خاصة ثم التفاعل مع العملاء وبناء مجتمع حول العلامة التجارية.

7. الأمان عبارة تشفير البيانات لحماية معلومات العملاء من الاختراق والمتجر من الهجمات الإلكترونية وشهادة SSL تكون ضمان أن الاتصال بين المتجر والعميل آمن ومشفر.

كل مكون من هذه المكونات يلعب دورًا حاسمًا في نجاح المتجر الإلكتروني فهي تعمل معًا لضمان تجربة تسوق سلسة وآمنة للعملاء، وبالتالي زيادة المبيعات وتحقيق الأرباح.

دورات مجانية

دورات مجانية لتعلم التجارة الإلكترونية :

الدورات المجانية يوجد فيها مرونة في التعلم حيث يمكنك التعلم بوقت فراغك ووفقًا لجدولك الزمني وهناك دورات تغطي جميع جوانب التجارة الإلكترونية أيضا لا تحتاج إلى دفع أي رسوم للتسجيل في هذه الدورات.

أفضل المنصات :

يعتبر YouTube منصة ضخمة للتعلم، حيث يمكنك العثور على آلاف الدورات التدريبية المجانية حول التجارة الإلكترونية من خبراء

تقدم Coursera دورات مجانية من جامعات وشركات عالمية، بما في ذلك دورات في التجارة الإلكترونية والتسويق الرقمي أيضا منصة edX مثل Coursera لأنها تقدم دورات مجانية من جامعات مرموقة.

يقدم Google دورات مجانية لمساعدتك على تطوير مهاراتك في التسويق الرقمي، بما في ذلك التجارة الإلكترونية.

منصات التجارة الإلكترونية تقدم مثل Shopify وWooCommerce دورات مجانية لمساعدة المستخدمين على البدء في استخدام منصاتهم.

دورات مجانية

ماذا ستتعلم في هذه الدورات ؟ 

تساعدك هذه الدورات في تعلم أساسيات التجارة الإلكترونية ما هي التجارة الإلكترونية، وكيف تعمل، وكيف تختار منتجاتك أيضا بناء متجر إلكتروني وكيفية اختيار منصة بناء المتجر، وتصميم المتجر، وإضافة المنتجات.

التسويق الإلكتروني كيفية جذب العملاء إلى متجرك، وتحسين محركات البحث (SEO)، وإعلانات الدفع بالنقرة (PPC) وتتعلم أيضا تحليل البيانات لمتابعه أداء متجرك وتحليله لتحسين النتائج والتعامل مع العملاء والاستجابة لاستفساراتهم.

لدراسة المزيد من الدورات من هنا

أقرأ أيضا

تعليقات