طريقة تعلم إكسل للمبتدئين

طريقة تعلم إكسل للمبتدئين

طريقة تعلم إكسل للمبتدئين غير معقدة، فقط تتطلب معرفة الأدوات الضرورية لاستخدام البرنامج بالشكل الصحيح، مما يسهل ذلك التعلم للمبتدئين، يعتبر برنامج إكسل أكثر برامج أوفيس حيوية في مجال العمل، وذلك لأنه يعمل على تنظيم البيانات بشكل متميز ومن خلاله يمكن إدارة العمل، لذلك سنتعرف اليوم على كيفية تعلم الإكسل.

طريقة تعلم إكسل للمبتدئين

طريقة تعلم إكسل للمبتدئين

برنامج إكسل هو أحد أهم برامج مايكروسوفت أوفيس، ويعرف عنه القدرة الهائلة على تحليل البيانات وإنشاء الجداول، يتم استخدامه في كل المجالات بالأخص لإجراء الحسابات وإنشاء الرسم البياني لتنظيم البيانات بأكثر من طريقة، لذلك فإن تعلمه يعتبر أحد المهارات الضرورية المطلوبة في سوق العمل، لذلك سنتعرف فيما يلي على أبرز الأدوات البدائية في إطار تعلم إكسل للمبتدئين.

اقرأ أيضًا: كتاب إتقان صيغ الاكسل ومعالجة البيانات بذكاء

أولًا: الدوال الأساسية في إكسل

طريقة تعلم إكسل للمبتدئين

من أهم مهارات استخدام برنامج إكسل هي استخدام الدوال والتي يجب أن يتقنها كل شخص في بداية تعلمه للإكسل، وذلك لأنها تعتبر وسيلة أساسية في تحليل البيانات وكتابة التقارير وعمل الحسابات المعقدة بضغطة زر، لذلك فيما يلي أبرز هذه الدوال:

  • دالة AVERAGE: من أهم دوال الإكسل للمبتدئين وتعمل هذه الدالة لحساب متوسط القيم في نطاق معين من الخلايا، ولحساب متوسط قيم الخلايا على سبيل المثال من B1 حتى B5 يمكن استخدام المعادلة بالصيغة التالية: AVERAGE (B1:B5) =.
  • دالة SUM: من الدوال الأكثر استعمالًا في برنامج إكسل، وذلك لأنها تستعمل لتجميع القيم في نطاق معين من الخلايا، لجمع القيم من الخلية A1 حتى الخالية A5 يمكن استعمال الصيغة التالية على سبيل المثال: SUM (A1:A5) =.
  • دالة VLOOKUP: من أكثر الدوال المتقدمة في إكسل، وذلك لأنها تستخدم بشكل متطور لإيجاب قيمة معينة في عمود معين، وإنساب قيمة من عمود آخر في نفس الصف، وتعتبر هذه الدالة مفيدة للعاملين في مجال المحاسبة لأنها تساعد في إيجاب البيانات بشكل سريع، ويتم استخدامها بالصيغة التالية: VLOOKUP (D1,A1:B5,2FALSE) =.
  • دالة IF: من الدوال الشرطية الضرورية في برنامج إكسل، وتستخدم لعمل اختبار منطقي وإنساب قيمة معينة في حالة أن الشرط صحيحًا، وقيمة أخرى في حالة الشرط خاطئًا، ويتم كتابة الدالة بالصيغة التالية: IF (C1>100, “Above 100”, “Below 100”) =.
  • دالة CONCATENATE: يتم استخدام هذه الدالة ليتم إدماج النصوص من أكثر من خلية إلى خلية واحدة، لإدماج النصوص في الخلايا A1, C1 , F1 يمكن استخدام الصيغة التالية: CONCATENATE (A1,C1,F1) =.
  • دالة COUNT IF: هذه الدالة تشبه بعض الشيء دالة IF وذلك لأنها تعمل على عد الخلايا التي تحقق شرطًا معينًا، على سبيل المثال في النطاق E1 حتى E5 نرغب في عد كل القيم التي تحتوي على “YES” فيمكننا استعمال الدالة بهذا الشكل: COUNT IF (E1:E5, “YES”) =.

اقرأ أيضًا: 7 خطوات بسيطة تعلمك الدوال في Excel

ثانيًا: الأدوات الضرورية في برنامج إكسل للمبتدئين

طريقة تعلم إكسل للمبتدئين

هناك الكثير من المهارات الضرورية التي يجب تعلمها لاستخدام برنامج إكسل بجانب الدوال، من أبرز هذه المهارات ما يلي:

  • Pivot tables: من أهم الأدوات المطلوبة وذلك لأنها تتيح تحليل البيانات بشكل ذكي جدًا، وتعمل على تخليص كثير من البيانات في جدول واحد سهل القراءة.
  • Power pivot: من الأدوات الذكية في برنامج إكسل وذلك لأنها تتيح عملية إنشاء نماذج وجداول بيانات معقدة وربط هذه البيانات ببعضها البعض من عدة مصادر مختلفة.
  • Solver: هي أداة تحليلية تستعمل في برنامج إكسل لحل مشكلات التحسين وتحليل البيانات، كما يمكن استخدامها لإيجاد القيمة المثالية لمجموعة من المتغيرات.

يعتبر برنامج إكسل من أهم البرامج التي يعتبر تعلمها مهارة ضرورية في سوق العمل، لذلك قدمنا بعض المعلومات الهامة عن أبرز أدوات إكسل لتعليم المبتدئين.

إرسال التعليق

You May Have Missed