أهم لغات البرمجة ومميزاتها

أهم لغات البرمجة

أهم لغات البرمجة يجب تعلمها لمواكبة سوق العمل، حيث إن البرمجة من المجالات المهمة والمطلوبة بشكل كبير في سوق العمل الحالي، خصوصًا بعد التقدم التكنولوجي الذي نشهده مؤخرًا واعتماد الهيئات والمؤسسات بشكل كبير على نظام البرمجيات، خاصةً مع التحول الرقمي الذي تسعى الكثير من الدول للوصول إليه كاملًا، لذلك يحتار الناس في تعلم أي لغة من لغات البرمجة نظرًا لتعددهم، لذلك سنتعرف اليوم على أهمها.

أهم لغات البرمجة ومميزاتها

كثير من الشباب يعاني من الحيرة بسبب كثرة مجالات عمل البرمجة، وذلك بسبب أنهم لا يعرفون ما اللغة الأهم لتعلمها، فإن هناك الكثير من لغات البرمجة ولكن أيهما أهم وأفضل من حيث فرص العمل، فيما يلي أهم لغات البرمجة:

أولًا: لغة برمجة جافا سكريبت JavaScript

أهم لغات البرمجة

تعتبر جافا سكريبت من أهم لغات البرمجة الأكثر استعمالًا في آخر 10 سنوات، وغالبًا ما تستخدم في صفحات الويب والمواقع لإضافة أي محتوى متغير وفقًا لتغير سلوك المستخدم، كاستمارات تسجيل البيانات وكذلك مشغلات المقاطع وصناديق الإشعارات الموجودة في المواقع أو التطبيقات.

كل التطبيقات والمواقع تعتمد بشكل كبير على لغة جافا سكريبت، كما يمكن استخدامها في الواجهات الخلفية كذلك، من خلال استخدام Node.js environment وذلك وفقًا لقوة هذه اللغة وأهميتها.

من أهم مميزات جافا سكريبت أنها تدعم كافة متصفحات الإنترنت، وأصبحت اللغة أهم التقنيات الضرورية للإنترنت مع HTML وCSS، لذلك نجد كبرى الشركات التكنولوجية مثل مايكروسوفت وجوجل يعتمدون بشكل ضخم على جافا سكريبت في تطبيقاتهم بشكل أساسي.

اقرأ أيضًا: لا تدفع الكثير تعلم البرمجة مجانا واحترف المهنة

ثانيًا: لغة برمجة HTML & CSS

تأتي في المرتبة الثانية في قائمة أهم لغات البرمجة لغة HTML والتي تمثل اختصارًا لـ (HyperText Markup Language)، على الرغم من استخدامهم بشكل كبير في البرمجة إلا أنهم لا يتعبران لغات برمجة بالمعنى الواضح، فإنه لا يمكن إتمام العمليات المنطقية من خلالهما ولكنهما لا يمكن الاستغناء عنهم في صفحات الويب.

إذا رغب شخصًا في بناء منزل فإن عليه التخطيط الجيد لهذا البناء لمعرفة أساسه وكيفية بناء جدرانه وهكذا، يمكن اعتبار HTML نفس الشيء بالنسبة لأساس أي موقع إلكتروني، ومن خلالها يفهم المتصفح المحتوى المعروض على الموقع ومن ثم يترجمه ويحوله لما يراه المستخدم.

أما عن CSS فهي المادة المكملة للصور الجمالية في الموقع الإلكتروني من خلال تنسيق الألوان والخطوط وكذلك المؤثرات التي تختص بمواقع الويب التي تغير شكل الصفحة وتجعلها أكثر جمالًا، لذا فإن تعلم اللغتين بمثابة الأشياء الأساسية لكافة المبرمجين ومطوري صفحات الويب.

اقرأ أيضًا: تعرف علي أفضل القنوات لتعلم البرمجة من الصفر

ثالثًا: لغة برمجة بايثون Python

أهم لغات البرمجة

من أشهر أنواع لغات البرمجة، وإذا قمت بسؤال أحد عن أهم أنواع لغات البرمجة التي يجب أن تبدأ في تعلمها سيرشح لك معرفة لغة البايثون، وذلك لأنها تعتبر من اللغات عالية المستوى، وطريقة كتابة أكوادها ليست معقدة بل سهلة جدًا وأشبه بدرجة كبيرة لكلمات اللغة الإنجليزية، على عكس الباقي من لغات البرمجة التي ينبغي فيها استخدام الرموز والأكواد المعقدة.

يكون من المألوف جدًا التعامل مع أكواد بايثون بالنسبة لشخص مبتدأ بسبب عدم تعقيدها وسهولة كتابتها، كما أنها لغة بها الكثير من فرص العمل بسبب أنها متعددة الاستعمالات فنجد أنها مستخدمة في منصة يوتيوب بشكل كبير.

اقرأ أيضًا: رحلة إلى عالم البرمجة في بناء مستقبلك

رابعًا: لغة برمجة إس كيو إل SQL

أهم لغات البرمجة

تعتبر برمجة وتطوير قواعد البيانات من المسؤوليات الرئيسية للمبرمج، فيجب عمل قاعدة بيانات لأي موقع أو تطبيق كي يتمكن المستخدم من تسجيل بياناتهم وتخزينها، وكذلك استقبال وإرسال الرسائل النصية، تستخدم لغة إس كيو إل في عملية إدارة البيانات وإتمام عمليات متنوعة على البيانات الموجودة بها.

البرمجة هي لغة العصر الحالي، وذلك لما نمر به من تطور تكنولوجي سواء على مستوى الذكاء الاصطناعي أو انتشار مواقع الويب والتطبيقات الإلكترونية على الهواتف المحمولة لذا من المهم تعلم أهم لغات البرمجة.

إرسال التعليق

You May Have Missed