ملخص كتاب السماح بالرحيل – كيف تتخلى عن المشاعر السلبية!

ملخص كتاب السماح بالرحيل – كيف تتخلى عن المشاعر السلبية!

إذا كنت تبحث عن كتاب في التخلي عن المشاعر السلبية إليك ملخص كتاب السماح بالرحيل لديفيد هاوكينز، الكتاب يعد أحد أفضل كتب التنمية البشرية. لنتعرف عليه بمزيد من التفصيل.

فكرة الكتاب

ألف الكتاب الكاتب جيفيد هاوكينز، وكان يهدف إلى شرح آلية فعالة وفي الوقت ذاته سهلة للتخلص من معوقات النجاح والحياة بأسلوب إيجابي. الكتاب ليس مجرد وجهة نظر قاصرة، بل هو نتاج سنوات من التجارب السريرية والممارسة النفسية، بهدف التوصل إلى حلول فعالة لتخفيف معاناة الإنسان. يزعم الكاتب أنه -أخيرًا- توصل للآلية التي سوف تسهم في تخفيف معاناة البشر.

ملخص كتاب السماح بالرحيل

يرى هاوكينز أن الكتاب وما يحويه من شرح الآلية الداخلية المطلوبة هو مطية لزالة المعوقات النفسية لمشاعر الفرح والنجاح وكذلك التنوير. إن الكتاب ما هو إلا آلية للسماح برحيل مثل تلك المعوقات النفسية.

اقرأ أيضًا: ملخص كتاب نادي الخامسة صباحًا للكاتب روبن شارما

الطريق نحو التسليم

اسمح للمشاعر السلبية بالرحيل دون عودة! أعلم أن الأمر ليس بيسير، فالأمر يحتاج الكثير من الجهد والمداومة، ولكنه ليس مستحيلًا. سوف يساعدك الكتاب على نجاز هذه المهمة بأيسر الطرق. تحتاج في رحلة الطريق إلى التسليم المرور ببعض المراحل ومعالجتها بأسلوب موضوع.

سجن التعلق – ملخص كتاب السماح بالرحيل

إنه وصف دقيق لتعلقنا بأشياء أو أشخاص، وكأننا أسرى لمن نتعلق بهم، فهل نريد منهم أن يطلقوا سراحنا؟ لا، بل نعينهم على إحكام القبضة علينا، إن الإفراط في التعلق يجعلنا نخسر بعض ما نريد حتى لا يفوتنا ما نتعلق به.

أحيانًا قد يستفيق بعض الأشخاص ويهرعون لمكان بعيد حتى يشعروا بالحرية أخيراً. وإليك الحل الأمثل! كل ما يجب عليك هو أن تحرر -أنت- ما تتعلق به ومن ثم لن تهرب منك أبدًا وهذا ينطبق الأشخاص. شعور التعلق يختلجه الخوف من الخسارة وهو أبعد من الحب، وإطلاقك لما تتعلق به أو بهم، يجعل شعورهم يقترب منك على عكس ما تتوقع!

اقرأ أيضًا: قصص مفيدة للاطفال 10 سنوات pdf

القبول والتنازل

وهنا يشير الكاتب أن كلا الشعورين مختلفان تمامًا، وأن القبول أفضل من التنازل، ففي الحالتين أنت قد سلّمت وانتهى الأمر، ولكن التنازل يتخلله مشاعر لبية كثيرة مثل الماومة والمماطلة لأخذ القرار، وهذه المشاعر تغيب في شعور القبول فهو تمام التسليم.

سنرى أن اللامبالاة ما هي إلا غطاء للخوف!

السماح بالرحيل

هي لحظة فارقة حين تدرك شعور ما لتدعه كما هو دون أن تغير في مجراه. الإنسان محاط بمشاعر سلبية كثيرة هذه حقيقة، وهمتك أن تكون جاهزًا لتقبلها دون جلد للذات أو شعور بالذنب، دعها تمر مرور الكرام. وخلال ذلك يجدر بك أن تتخلص من اللوم والعتاب للنفس أو للآخرين.

اقرأ أيضًا: كيف تربح من الانترنت | حول مهاراتك لدخل ثابت

اقتباسات من الكتاب – ملخص كتاب السماح بالرحيل

“اسمح برحيل رغبتك في مقاومة الشعور، فالمقاومة هي ما تجعل الشعور يستمر فعندما تتخلى عن المقاومة او محاولة تغيير الشعور سيختفي وتتبدد الطاقة معه”

“طاقة الخوف أعلى من طاقة اللامبالاة، لأن الخوف على الأقل يحفزنا على التصرف، ومن خلاله يمكننا أيضًا أن نتخلى عن الخوف لنرتقي إلى الغضب أو الفخر أو الشجاعة، وكلها حالات أعلى من اللامبالاة.”

“(لا استطيع)، هي في الحقيقة (لا اريد)”

” إن كل أزمة تحمل في طياتها بذرة تحول، ونهضة، وتوسع، ونقلة في الوعي. بالإضافة إلى السماح برحيل القديم وولادة الجديد.”

يمكنك تحميل الكتاب بصيغة PDF من هنا (الكتاب مصرح بنشره من قبل أصحابه)

تعليقات