بوت @ZadAlhoffathbot في حفظ القران الكريم بالخرائط الذهنية

بوت @ZadAlhoffathbot في حفظ القران الكريم بالخرائط الذهنية

بوت @ZadAlhoffathbot في حفظ القران الكريم بالخرائط الذهنية لأن من أهمية حفظ القرآن الكريم هو أحد أعظم الأعمال التي يمكن للمسلم أن يقوم بها، فهو نورٌ يضيء القلوب وهدى يقود إلى الصراط المستقيم وتساعد الشخص علي ادارة مهام حياته بشكل منتظم يبعد عن الأشياء المحرمة ويركز دائما علي كل ما هو حلال يقربه الي الله عزوجل الله لذلك تتعدد فوائد حفظ القرآن الكريم وتنعكس على حياة الحافظ في الدنيا والآخرة.

إن حافظ القرآن يكون أقرب إلى الله تعالى، حيث يلازم كلام الله ويستمع إليه باستمرار ويعتبر نوراً يضيء قبر صاحبه، ويجعله قريناً للملائكة أيضا يشفع القرآن لصاحبه يوم القيامة.

من أهم سمات حافظ القرآن في الدنيا والآخرة أن الله سبحانه وتعالي يرفع درجته ويكرمه بصحبة الصالحين ويحمي قلبه من وسوسة الشيطان وشهوات النفس ثم يهديه الي طريق الحق ويرشده إلى كل خير.

يكون حصن كبير له من الفتن والشهوات وملذات الدنيا بكل أشكالها ثم يحصل على فوائد علمية وأخلاقية عظيمة حيث يتعلم منه الحكمة والأدب والفضائل وتحقيق الهدوء النفسي والاستقرار الداخلي.

بوت @ZadAlhoffathbot

زاد الحفاظ لمساعدتك في حفظ القرآن الكريم :

هو مصطلح يعبر عن كل ما يزيد الحافظ قوة وإيمانًا في رحلته مع كتاب الله. يشمل هذا المصطلح العديد من الأمور وهي كل ما يتعلمه الحافظ من علوم القرآن كالتجويد والتفسير والحديث ثم تطبيق أحكام القرآن في الحياة اليومية والانضمام إلى حلقات الذكر والدروس القرآنية وطلب التوفيق من الله والاستعانة به أيضا الاستمرار في الحفظ رغم الصعوبات والتحديات.

لماذا نحتاج إلى “زاد الحفاظ” :

يساعد الزاد على ترسيخ الآيات في الذاكرة وتسهيل المراجعة وتقويه الحفظ بشكل جيد من خلال فهم معاني القرآن وتطبيقها في الحياة ويقوي الإيمان بالله ورسوله ويقرب العبد من ربه.

يوجد زاد الحفاظ علي تطبيقات الهواتف الذكية وهذا من الأمور المهمة تساعد على المراجعة والتدريب في أي زمان ومكان دون الارتباط بمكان محدد ويعطي لك دروس خصوصية عبارة عن شرحًا مفصلاً وتصحيحًا للأخطاء.

في بوت @ZadAlhoffathbot يتوفر حلقات الذكر التي توفر بيئة محفزة للمذاكرة والمشاركة وتعلم أحكام التجويد وموارد تعليمية متنوعة.

خطة شاملة لحفظ القرآن بالخرائط الذهنية :

1. تحديد الهدف :

في بداية أي شئ أو خطه لعمل ما لابد من تحديد الهدف من هذه الشئ لكي يتم انجازة بسهوله وبخطط مدروسه محدده لأن بدون ذلك لم يستمر الشخص علي الشئ المطلوب أو الذي يريد يفعله لذلك أول شئ في خطة حفظ القرآن تحديد السورة أو الجزء التي سوف تبدأ به في الحفظ هناك بعض الاشخاص يبدأ بجزء عم والبعض الأخر يبدأ بسورة البقرة لذا أنت تري الأنسب لك وتفعله .

بعد تحديد ماذا تبدأ بحفظه ستقوم بتحديد الفترة الزمنية التي ترغب في تخصيصها للحفظ لأن تحديد الوقت ينظم الحفظ والاستمرارية والالتزام به لوقت طويل المدي ويجعل هذا الشئ من أهم أولوياتك لذلك لا تضيع وقتك واستثمرة في هذه المهمة اليوم قبل الغد لأن الأمر يحتاج فقط ارادة ومثابرة .

ثم تقوم بتحديد الهدف النهائي من هذا الحفظ هل تسعى لحفظ السورة كاملة، أم فهم معانيها، أم كليهما ومن الأفضل كليهما لأن فهم المعاني يسهل عليك الحفظ بنسبة كبيرة ويجعلك مقبل علي فهم الكثير والكثير واتمام انجاز الحفظ في وقت قصير وبتدبر المعاني بشكل واضح .

بوت @ZadAlhoffathbot

2. اختيار أداة الخرائط الذهنية المناسبة :

تطبيقات الهاتف 

مثل MindMeister هو تطبيق وبرنامج سحابي مصمم لمساعدتك على إنشاء خرائط ذهنية (Mind maps) بشكل مرن وبديهي لأن الخرائط الذهنية هي أداة مرئية تستخدم لتنظيم الأفكار، وتخطيط المشاريع، وحل المشكلات، وعصف الأفكار.

لذلك هذا التطبيق يساعدك على ترتيب أفكارك بشكل مرئي وواضح ويسهل عليك فهم العلاقات بين الأفكار المختلفة ثم أنه أيضا يزيد من إنتاجيتك خلال مساعدتك على تخطيط المهام وتحديد الأولويات.

يمكنك مشاركة خرائطك الذهنية مع فريق العمل أو الأصدقاء، مما يسهل التعاون والعمل الجماعي لذلك يوفر بيئة محفزة للإبداع والعصف الذهني ثم توليد أفكار جديدة وحلول مبتكرة وتذكر المعلومات بشكل أفضل من خلال ربط الأفكار بصور مرئية.

لتحميل التطبيق من هنا

برامج الكمبيوتر مثل MindNode وCoggle عبارة عن أدوات بصرية تساعدك على تنظيم الأفكار، وتخطيط المشاريع، وحل المشكلات، وعصف الأفكار بشكل مرئي وواضح.

بعض الفئات في بوت @ZadAlhoffathbot يستخدمون ورقة وقلم الطريقة التقليدية لكنها من أكثر الطرق الفعالة جداً لأن الجميع يتعود عليها منذ قديم الأزل وتساعد الشخص علي توضيح نقاط ضعفه وقوته وقدراته العلمية والأكاديمة بشكل ينظم له خريطة وخطه ذهنيه مناسبة.

بوت @ZadAlhoffathbot

3. بناء الخريطة الذهنية :

في بداية الأمر اجعل عنوان السورة أو الجزء المحفوظ في مركز الخريطة لأن ذلك هو أساس الخريطة لذلك نضع العنصر الأول هو الأهم لكي ننظم باقي خطط الخريطة علي هذا الهدف بشكل سلس ومبسط .

قسم السورة إلى أجزاء أصغر (آيات، جمل، أفكار رئيسية) من أكثر الطرق السهله وتسهل الحفظ بشكل كبير لأنك تفهمها قبل حفظها .

استخدم كلمات مفتاحية قصيرة وواضحة لتمثيل كل جزء ولابد ان هذه الكلمات تناسب ذهنك وتفكيرك بطريقة جيدة لأنك وحدك الذي تستخدم هذه الخريطة لذلك كل شئ صمم فيها يناسبك .

استخدم الألوان والصور لجعل الخريطة أكثر جاذبية وسهولة في التذكر لأن هذه الطريقة تعطي حيوية للشئ الذي تدرس منه وتشجعك أكثر علي الحفظ ورسم الكثير من الأهداف وسهوله الختم في وقت قصير .

ربط الفكرة بالأخري مهم ويجعلك دائما في حاله تذكير وتنبيه لذا استخدم الأسهم والخطوط لربط الأفكار المختلفة ببعضها البعض لكي لا يفوتك شئ او يسقط من انتباهك .

 

4. طريقة الحفظ باستخدام الخرائط الذهنية :

يمكنك في بوت @ZadAlhoffathbot  التكرار المتباعد ومراجعه الخريطة الذهنية بشكل متكرر مع زيادة الفواصل الزمنية بين المراجعات لكي تصبح متذكر دائما ما تم تخطيطه ثم حاول فهم معنى الآيات وتأمل في مضمونها لتحفظها بسهوله .

قم بتلاوة الآيات بصوت عالٍ وبالتجويد الصحيح لأن الحفظ أول مرة بالنطق الصحيح يثبت عندك ذلك مع النظر إلى الخريطة الذهنية وتسجيل نفسك وأعد الاستماع للتسجيل ثم حاول شرح ما حفظته لشخص آخر.

5. نصائح مهمة أثناء تنظيم خطة الحفظ :

الأشخاص التي لم تحفظ أي شئ في القرآن من قبل من الأفضل لهم البدء بجزء صغير ثم الزيادة تدريجيا لأن البدء بجزء كبير في البداية تكون عملية الحفظ صعبه وغير ميسرة وبالتالي يؤدي الي ترك الخطة لذلك لابد من التيسير في بداية الأمر لحين التمكن من ذلك تقوم بزيادة أكثر ثم الأكثر .

لكي تلتزم وتستمر في الحفظ قم بالاستعانة بشيخ أو معلم يكون دورة في هذه المرحله كبير ومهم لأنه يساعدك في تصحيح التلاوة وفهم المعاني واستمرار الحفظ دون تفاوت أوقات كبيرة .

الالتزام بالجدول الزمني حدد وقتاً محدداً للحفظ والمراجعة والتزم به لأنه حفظ القرآن يحتاج إلى صبر ومثابرة.

للوصول الي بوت @ZadAlhoffathbot من هنا

أقرأ أيضا

تعليقات