×
4.33k

الفريلانس freelance : دليلك الكامل للعمل الحر عبر الإنترنت

كم من مرة سمعت أشخاص يتحدثون عن مصطلح freelance أو العمل الحر على الإنترنت وكنت تجهل معنى هذا المصطلح.

محتويات مقالة ال freelance

  • ما هو العمل الحر على الإنترنت freelance ؟
  • مجالات العمل الحر
  • مواقع العمل الحر
  • إجابة لبعض الأسئلة الهامة

ما هو العمل الحر على الإنترنت freelance ؟

انتشر مفهوم العمل الحر عبر الإنترنت freelance بين أوساط الشباب العربي خلال السنوات الاخيرة بشكل كبير فما هو ال freelancing ?

بإختصار العمل الحر معناه : هو أن تقوم بعمل شغل من البيت مقابل مبلغ من المال , سواء تقوم بهذا الشغل لشركة أو أفراد.

ولك أن تتخيل أن أكثر عمليات البحث على يوتيوب في الوطن العربي على مر الفترة الأخيره كانت عن طرق الربح من الانترنت.

وأصبح كثير من الشباب يعتمدون عليه كمصدر دخل أساسي دون الحاجة إلى وظيفية أساسية مجبر على الذهاب إليها كل يوم.

ولكن الأمر ليس بهذة السهولة ! فالمال لا يأتي بتلك البساطة ! فقبل أن تفكر في البدء في شغل من المنزل هناك 10 نصائح هامة لابد من إتباعها في هذا الفيديو .

الفريلانس

مجالات العمل الحر

بالطبع مجالات العمل الحر متعددة ولا يمكن حصرها فكل مهارة تتقنها بشكل جيد تسطيع العمل بها على الإنترنت وتبدأ في جني الأموال.

ولكن في هذا الشرح جمعنا لكم اهم 10 شغلانات من الممكن العمل بها كفريلانسر على الإنترنت

1. التدوين

هي أحد أسهل الوظائف التى يمكنك القيام بها من المنزل , وهى لا تحتاج فقط الإ لقليل من الصبر والإبداع فى الكتابة , فالمقالة التى تقرأها الان هى تدوين ووظيفة يعمل بها الاف الشباب العربي وغير العربي, يمكنك العمل فى مجال التدوين بطريقتين هما:
— أن تنشئ مدونة الكترونية سواء علي بلوجر  أو وردبريس.
— أن تعمل مع صاحب مدونة مقابل مبلغ من المال.

2. إدخال البيانات.

وهذة الوظيفة ايضا من أسهل الوظائف التى يمكنك العمل بها ولا تحتاج منك سوى الكتابة السريعة علي الكمبيوتر وإتقان برامج ال Office , وتوفر هذ الوظيفة دخلا مناسبا جدا للذين يعملون بها. عليك الان البحث علي جوجل عن ما هى وظائف إدخال البيانات Data Entery  وكيفية العمل بها.

3. الترجمة.

إذا كنت ممن يتقنون ترجمة أحد اللغات , فأعلم أنك تمتلك كنزا الان فوظيفة الترجمة المستقله من أكثر الوظائف المنتشرة الان في العالم الرقمى , سواء علي مواقع العمل الحر أو حتى فى المكاتب التى تفضل العمل مع مترجمين مستقلين , وبالإضافة الى أن هناك العديد  من المواقع العالمية المختصة فقط بالعمل كمترجم لغات. الدور عليك الان بالبحث والإجتهاد.

4. التأليف والكتابة

قد تكون هذة الوظيفة مشابهة لوظيفة التدوين ولكنها مختلفة بعض الشئ , حيث أنك بالإتفاق مع أصحاب المدونات والمواقع تقوم بكتابة مقالات في مجالات الموقع وتراسلهم بإنك يمكنك بيع هذة المقالة لهم مقابل مبلغ من المال , ومن المواقع التى توفر هذة الوظيفة موقع Topsarabia  حيث يمكنك كتابة مقالة لا تقل عن 550 كلمة وإرسالها إليهم عبر البريد وإذا تم الموافقة عليها سيتم إضافة 5$ إلي حساب. هناك مواقع اخرى تقدم نفس الخدمة يمكنك البحث عنها.

5. التصوير الفوتوغرافي.

وظيفة مميزة جدا يمكنك العمل بها من المنزل بشرط أن يكون لديك مهارة التصوير , فهناك بعض المواقع العالمية التى تأخذ منك بعض الصور مقابل مبلغ من المال مثل موقع fotolia.com
وهناك ايضا الكثير والكثير من المواقع العالمية التى تشترى منك الصور الحصرية نظير المال, عليك البحث عليها والبدء في العمل , فكما ذكرنا نحن نفتح لك الباب ونضعط علي بداية الطريق.

6. التدريس عن بعد

هناك المئات من النساء التى تعمل في التدريس عن بعد , فالأمر في غاية السهولة , لا تحتاجى سوى جهاز كمبيوتر وإنترنت ومن ثم الدخول علي موقع خمسات عرض خدمتك علي الموقع , وبعد فترة ستجد الكثير من الناس يطلبون منك هذة الخدمة , قبل البدء علي موقع خمسات يجب البحث كثيرا عن كيفية عمل الموقع وطريقة العمل به حتى لا نتشتت داخل الموقع , وموقع اليوتيوب ملئ بالشروحات لموقع خمسات.

7. صناعة الإكسسوارات.

هذة ايضا من المهام الممتعه جدا إذا كنت تمتلكى مهارة صناعة المشغولات اليدوية فهناك باب رزق مفتوح لك علي العالم الرقمى, بكل بساطة يمكنك إنشاء صفحة علي الفيسبوك وتنزيل بعض أعمالك اليدوية عليها وبعض فترة من العمل ستجدى الكثير من الناس يطلبون شراء هذة المنتجات منك.

8. البرمجة

أحد أهم وأشهر مجالات العمل الحر على الإنترنت , ومن أكثر المجالات المطلوبة سواء عربيا أو عالميا , ويمكنك التخصص في مجال واحد من مجالات البرمجة والعمل به مثل :

  • برمجة المواقع الخاصة
  • برمجه للوردبريس
  • برمجة تطبيقات الموبايل
  • برمجه لبرامج سطح المكتب
  • تصميم مواقع الإنترنت
  • وغيرها من مجالات البرمجة المختلفة

9. التسويق بالعمولة

أيضا من المجالات المشهورة جدا في عالم ال freelance وكذالك تجني لك أرباحا هائله في حالة العمل بإنتظام وجدية.

وبإختصارا التسويق بالعمولة معناه أن تأخذ منتج من موقع على سبيل المثال مثل امازون او سوق ثم تقوم بتسويقه وكل شخص يقوم بشراء المنتج من خلالك تأخذ نسبة من الأرباح.

10. اليوتيوب

من أسهل الطرق في العمل الحر عبر الإنترنت فلا تحتاج غير أن تكون متقن مهارة ما أيا كانت ثم تقوم بعمل فيديوهات تشرح فيها تلك المهارة للناس.

مع أنها من أكثر الطرق جنيا للأرباح ولكنها تحتاج وقتا ومجهود في بداية عملك والتي ممكن أن تستمر لسنة كاملة .دون جني أرباح. فالعمل على اليوتيوب يحتاج لصبر في البداية

مواقع العمل الحر

الآن جئنا للمرحلة الأهم وهي ما هي مواقع العمل الحر ؟ وكيف يمكن العمل عليها والبدء في جني الارباح.

ملحوظة في هذا الشرح لن نقوم بشرح منصات العمل الحر , سوف نقوم بعرضها عليكم فقط. أما الشرح فكل موقع له عشرات الشروحات على اليوتيوب

بالطبع كما يوجد مواقع فري لانسر أجنبي يوجد مواقع فرى لانسر عربى , ولكن حتى لا نشتتكم سوف نذكر لكم أشهرهم على الإطلاق وهو موقع خمسات

مواقع فرى لانسر عربى

كما ذكرنا أن أهم وأشهر موقع على الإطلاق في مجال ال freelance هو موقع خمسات وفي الحقيقة لا يوجد له منافس حتى الآن في الوطن العربي.

يتميز موقع خمسات بإن جميع الخدمات فيه تبدأ بمبلغ 5$ بالإضافة إلى أنه لا يحتاج منك معرفة اي لغة غير اللغة العربية.

مواقع فري لانسر أجنبي

ملحوظ هامة : قبل أن تبدأ في المواقع الأجنبية لابد وأن يكون مستواك جيد في اللغة الإنجليزية وقد قمنا بعمل شرح تفصيلي عن كيفية تطوير مستواك في اللغة الإنجليزية.

كورس انجليزي : أقوى مصادر في تعلم اللغة الانجليزية في العالم

  1. www.freelancer.com
  2. www.upwork.com
  3. www.freelancer.com
  4. www.peopleperhour.com
  5. www.elance.comwww.craigslist.org
  6. www.guru.com
  7. www.99designs.com
  8. www.ifreelance.com
  9. www.fiverr.com
  10. www.getacoder.com

إجابة لبعض الأسئلة الهامة

السؤال الأول : ما هي وسائل الدفع في مواقع ال freelance ?

يوجد وسائل دفع كثيرة وتختلف من موقع لآخر ولكن أشهرهم هو بايبال وبايونير

السؤال الثاني : ما هو أسهل موقع للعمل الحر كمبتدأ

خمسات وفايفر هما أسهل موقعين لكل المبتدئين

شارك

هل تريد أن يصلك يومياً كل ما يخص التعلم عبر الإنترنت ؟ فقط انضم الينا على التليجرام اشترك في قناتنا على التليجرام


روابط المقالة

اترك تعليقك وإستفسارك هنا
التعليقات معطلة