×
299

أفضل 9 كتب تطوير الذات |لتكون قراءتك مثمرة

إن القراءة عنصر هام للإنسان خاصة كتب تطوير الذات لذلك نقدم لك أفضل 9 كتب تطوير الذات |لتكون قراءتك مثمرة. لتكون تلك الكتب شريكتك في رحلتك لتطوير ذاتك والتغيير لبناء عقل مثقف مثمر .

كتب تطوير الذات توجد منذ آلاف السنين و يوجد فيها عدد لا حصر له من الكتب والمؤلفات لأنها تعد فلسفة لفهم الإنسان لطبيعته و فكره. يصادفنا موقف أن أحد الأشخاص قد تغير كثير و أبدا أكثر إنتاجية و إتقان وعندما تسأله عن السر يخبرك ببعض الكتب التي قد اثرت فيه لذلك سأعرض لك أفضل 9 كتب تطوير الذات |لتكون قراءتك مثمرة بها بعض الكتب التي قد تشكل فارقا معاك مثلما أثرت في الآخرين 

عناصر المقالة:

  • كتاب العادات الذرية
  • كتاب الأب الغني والأب الفقير
  • كتاب كيف تؤثر في الآخرين و تكسب الأصدقاء؟
  • كتاب العادات السبع للناس الأكثر فاعلية
  • كتاب قوة الآن
  • كتاب من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي؟
  • كتاب فن اللامبالاة
  • كتاب اتبع شغفك
  • كتاب فكر وازدد ثراء

كتاب العادات الذرية أفضل كتب تطوير الذات

كتاب Atomic Habits أو العادات الذرية هو أفضل كتب تطوير الذات التي  يجب أن تبدأ به. لأنه يشارك القارئ في رحلة لتحسين حياته و اكتساب عادات جديدة بينما يبدأ القاري فهم عاداته السلبية وتغييرها.  قد تطرق المؤلف جيمس كلير صاحب كتاب العادات الذرية إلى تقديم حلول عملية وليست بعض النصائح التي قد تنساها بعد فترة. إنه يشرح لكل نظام و طرق علمية قد نالت نتائج موثوقة في التخلص من العادات السلبية و بناء روتين مناسب لطبيعتك و طبيعة يومك.

يتميز جيمس كلير أن أسلوب سرده وطريقته مرنة وممتعة لا تشعر بالملل في القراءة بل تتحمس لتطبيق تلك الخطوات والحصول على النتائج المرضية لك.

كتاب الأب الغني والأب الفقير

المال ليس كل شئ لكنه مهم وضروري وطريقة تعاملك مع أموالك الخاصة تؤثر بشكل كبير عليك لذلك كتاب الأب الغني والأب الفقير يسرد لك العقلية المالية بصورة تشبه القصص.

حيث أن المؤلف روبرت كيوساكي يأخذك في رحلة مالية مع الأب الذي يعاني من عقبات مادية  و صديقة الذي حقق الرخاء المادي لذاته.

الفرق والتباين بين طريقة تعاملهم مع المال وتفكيرهم في المال يوضح لك أن التعليم لا يدرس المال لكن المال يجب ان يُدرس وفهم كيفية عمل الأموال و كيف تتحكم في ادارتك المالية.

يتمتع أسلوب روبرت كيوساكي بأسلوب الروائي مما يجعلك في رحلة قصصية عبر تجارب مختلف العقليات و يستطيع أن يساعدك في بناء عقليتك المالية وتطويرها لذلك يعد افضل كتب تطوير الذات في العقلية المالية.

كتاب كيف تؤثر في الآخرين و تكسب الأصدقاء؟ أفضل كتب تطوير الذات في العلاقات

الجميع يعيش في مجتمع ولا أحد يعيش في كوكب بمفرده لذلك التعامل مع الآخرين والتأثير عليهم يشكل مهارة أساسية هامة . حيث أن  كتاب كيف تؤثر في الآخرين و تكسب الأصدقاء يساعدك بواسطة النصائح والخطوات التي يقدمها صاحب الكتاب ديل كارنيجي  حول التواصل بفاعلية وكيف تبني علاقات بشكل أكثر إيجابية . 

ينقسم الكتاب إلي 4 أجزاء :

  • أولا يتحدث عن القواعد الفنية في التعامل مع الأشخاص. 
  • ثانياً يقدم لك 9 طرق علمية تساعدك في إعجاب الناس بك.
  • ثالثاً يوفر لك 12 وسيلة لجذب الناس إلي وجهة نظرك الخاصة.
  • رابعا يعرض لك 9 طرق تساعدك على تغيير تعامل الأشخاص معك دون الكرة او السخط منك.

لذلك أقترح عليك كتاب كيف تؤثر في الآخرين و تكسب الأصدقاء أفضل كتب تطوير الذات للحصول على علاقات سوية صحية تساعدك في بيئتك و بيئة العمل و تطوير جانب العلاقات و التواصل بفاعلية مع الآخرين .

كتاب العادات السبع للناس الأكثر فاعلية

يعد ذلك الكتاب من أكثر الكتب مبيعا وتحقيق الأرباح بسبب أثره الكبير على الحياة المهنية والشخصية للقارئ.

ذلك الكتاب قد يبدوا انه يتحدث عن ال7 عادات فقط لكنه يتطرق إلى تفاصيل هامة و شيقة يتناول فيها الكتاب المواضيع الهامة التي تؤثر في العادة و تتأثر بها. 

العادات التي يتحدث عنها الكتاب:

  1. كن مبادراً
  2. ابدأ والنهاية في ذهنك 
  3. ترتيب الأولويات 
  4. عقلية المكسب المشترك
  5. اسعى لفهمهم قبل أن يفهموك
  6. التعاون الإبداعي 
  7. اشحذ المنشار

يقدم المؤلف ستيفن آر. كوفي يعرض لك بعض الخطوات والأمثلة العملية والعلمية التي قد تحتاجها لفهم العادات بالإضافة إلى الدروس المستفادة التي قد تؤهلك و تساعدك  في تطوير ذاتك و تحسن أسلوب حياتك في العديد من الجوانب المختلفة. لذلك هذا الكتاب يعد الأقوى في كتب تطوير الذات.

كتاب قوة الآن أهم كتب تطوير الذات

يعد هذا الكتاب من أكثر الكتب أهمية في القراءة. حيث أنه يعرض حلول تستطيع فعلها على حياتك للتخلص من الأفكار السلبية أو النقاط التي تسبب لك الخوف والتفكير الكثير.

مؤلف الكتاب  ايكهارت أن أكثر مشكلة ضخمة  تواجه الإنسان هو أنه لا يعيش أو يستمع بواقعه وهو الحاضر. بل يظل ينشغل بأحداث الماضي والقلق فيما يحدث في المستقبل.

لكن هذا الكتاب سيساعد بشكل كبير على قضاء يوم متعة واستمتاع دون الإهتمام بالماضي والانشغال به. اقترح ذلك الكتاب جداً لأنه يحمل بين طياته علاج للتفكير الكثير.

كتاب من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي؟

 ذلك الكتاب شيق وممتع القراءة بشكل كبير. ذلك الكتاب يعرض قصة أو حكاية  تستطيع بواسطتها تطبيقها في حياتك للتخلص من خوفك أو نقاط التي تسبب الخوف لك.

يحكي الكتاب قصص ل4 شخصيات خيالية يعيشون في متاهة الجبن والمقصد من الجبن هو النجاح.

إن الجبن أو النجاح لنا يحتاج إلي الشجاعة المستمرة. و يحتاج إلى مواجهة التحديات والاصرار على إيجاد حلول و والاستمرار في السعي للوصول إلي النجاح و اهدافنا من الحياة أو الجبن في القصة.

ذلك الكتاب للمؤلف سبنسر جونسون الذي يعرض لك طريق لبناء عقلية منفتحة و مرنه في التغيير والانفتاح على الفرص والتحديات الجديدة.

كتاب فن اللامبالاة أفضل كتب تطوير الذات تمييزا

ذلك الكتاب مختلف بشكل كبير عن سابقه لذلك يعد أفضل كتب تطوير الذات. ذلك الكتاب ينفي ان تقبل الآلام و المعاناة يجعلك تشعر بالرضا والسعادة. لكن ذلك غير سليم من نظر مؤلف الكتاب مارك مانسون حيث يرى أنها طريقة تؤثر سلباً على تفكير القارئ.

يرى مارك مانسون أن من حق الجميع أن يكونوا انتقائيين في ما يخص واهتماماتهم  وقيمهم وأهدافهم .

لذلك كتاب فن اللامبالاة يعيد أفكارك و وجهه نظرك في ما تراه كما يعيد تفكيرك في ما تعرفه عن عيش الحياة الهادئة المتزنة.

كتاب اتبع شغفك

ذلك الكتاب يعد أفضل كتب تطوير الذات للحصول على حياة مهنية مرضية في المجال الذي تحبه.

جميعاً ننهي الفترة الجامعة ولا نعلم ماذا نفعل و نقف عند عقبة الشعف ولا ندري ما هو شغفنا؟

ذلك الكتاب يساعدك في الحصول على طرق عملية عقلانية للوصول إلي حلمك و شغفك مع معرفة المهارات الهامة التي تحتاج إليها وليس فقط الشغف .

لهذا السبب اقترح ذلك الكتاب لفئة العشرين حتى يستطيعون إيجاد شغفهم و السعي إليها و تحقيق أحلامهم.

كتاب فكر وازدد ثراء

ذلك الكتاب يتميز عن الآخرين أنه أفضل كتب تطوير الذات المالية. لأن ذلك الكتاب يعرض نتيجة أبحاث نابليون مؤلف الكتاب بعد دراسة تجارب العديد من الأثرياء وطريقتهم لزيادة الثراء. ذلك الكتاب يشجعك لبداية رحلتك في الثراء وامتلاك عقيلة قوية مالية و اتخاد  خطوات نحو تحقيق رحلتك.

في ختام المقال بعد قدمت لك أفضل 9 كتب تطوير الذات |لتكون قراءتك مثمرة  قد نالت إعجابكم. بعد أن قدمنا اقتراحاتنا في الكتب ونتمنى أن تساعدك في معرفة ذاتك و تطويرها و زيادة مهاراتك لبناء حياة أفضل.

كُتب بقلم / آلاء مسعود 

لتحميل الكتب يرجى زيارة المكتبة و تحمليهم من هنا

لا تنسى قراءة المزيد من المقالات التالية:

كتب مفيدة لتطوير الذات: كتب مفيدة ستغير حياتك

ملخص أهم 7 روايات عالمية لابد أن تعرفهم

ملخص كتاب كيف تحب القراءة |بقلم رزق المهدي

شارك

هل تريد أن يصلك يومياً كل ما يخص التعلم عبر الإنترنت ؟ فقط انضم الينا على التليجرام اشترك في قناتنا على التليجرام


اترك تعليقك وإستفسارك هنا

لا يوجد تعليقات


اترك تعليقا