×
315

أهم 7 كتب دينية تقرأها |دليلك لقراءة مثمرة

إن القراءة جزء أساسي من بناء عقلية الفرد وخاصة القراءة الدينية لذلك أقدم لك أهم 7 كتب دينية تقرأها |دليلك لقراءة مثمرة.

تميز تلك الكتب التي اخترتها في المقالة بالسهولة واليسر في الفهم. حيث أنها تتحدث عن الجانب الديني بشكل واضح يواكب المفاهيم العصرية و فهمها لذا اقدم أهم 7 كتب دينية تقرأها |دليلك لقراءة مثمرة لبناء حياة إسلامية تساعدك على كسب الدنيا والآخرة.

عناصر المقالة:

  • كتاب لأنك الله
  • كتاب ما لا يسع المسلم جهله أهم كتب دينية
  • كتاب الطريق إلى القرآن
  • كتاب فاتتني صلاة
  • كتاب  الرحيق المختوم
  • كتاب رجال حول الرسول
  • كتاب  علو الهمة

كتاب لأنك الله

ذلك الكتاب هو سحر البداية في قراءة كتب دينية لأنها تأخذك لمعرفة من هو الله. حيث أن المنطق لكي تتقرب من أحد عليك معرفته. لذلك التقرب من الله يجعلك في حاجة إلى معرفته و هنا معرفة لبعض أسماء الله : الصمد و الحفيظ و اللطيف و الشافي و الوكيل و الشكور و الجبار و الهادي و الغفور و القريب.

ذلك الكتاب من مؤلفات علي بن جابر الفيفي الذي أبدع بشكل فوق الخيال في التفسير والشرح بشكل مبسط و سلس ومرن مع وصول الشعور الحقيقي الذي يحتاجه القارئ لاستشعاره. بعد قراءة تفسيرهم و معرفة الله من خلالهم تبدأ في اليقين بمعجزات الله وقدرته. و تستشعر إيمانك بالله و رحمته بك و كيف أن الله يفتح لك باب للتوبة والتقرب منه دائما. و تبدأ معك تأملات و روحانيات تقربك لله و تجعلك في هدوء وسكينة.

كتاب ما لا يسع المسلم جهله أهم كتب دينية

ذلك الكتاب الأساسي الذي يجب ان يقتنيه كل البيوت المسلمة لكثرة المعلومات التي تعد كنز حقيقي في الدين. ذلك الكتاب من وجهة نظري أهم كتب دينية لابد حتما من قرائتها. السر في ذلك أن مؤلف الكتاب الدكتور صلاح الصاوي قد استطاع بقدرته اللغوية المتمكن  من التحدث عن التوحيد  والإيمان. ولم يتوقف صلاح الصاوي عند ذلك الحد بل تطرق إلي التحدث بشكل موثق عن أركان الإسلام و المحرمات و الكبائر و الأخلاق والعديد من الأمور الدينية والعقيدة الصحيحة الهامة. ذلك الكتاب قد تجد فيه معظم إجابات التي تواجه شباب الجيل المعاصر والحديث و وضوح أساسيات في الدين لا تدرك عنها شيئا. لذلك ارشح ذلك الكتاب بقوة ويعد الأفضل في الاختيارات والمقترحات في قراءة كتب دينية.

كتاب الطريق إلى القرآن

دائما يخبرك الجميع لمعرفة شخص عليك مراقبة  كلامه وحديثه لتعرف مقصده هذا ما يوجد في ذلك الكتاب.  لمعرفة الله بشكل أقرب عليك معرفة كلام الله و لا يوجد أعظم من القرآن الكريم لذلك دراسة القرآن ومعرفته يجعلك تصل بقلبك إلي استشعار كلام القرآن والتأثر الشديد بمعانيه. ذلك الكتاب يساعدك في تدبر القرآن وليس فقط الاستماع بس يساعدك على الاستمتاع بالقرآن . تميز الدكتور إبراهيم السكران  بأسلوبه المختلف في السرد حيث في بادئ الأمر تحدث عن عظمة وقوة القرآن ثم تطرق إلي تأثر الصحابة بالقرآن ثم يسحب آفاق عقولنا إلي جانب آخر وفئة بعيدة عن القرآن  قد خسرت جمال القرب والتعلق بالقرآن. ولم ينهي الدكتور إبراهيم السكران عند ذلك الحد بل واصل في التذكير عن بيوت تدبر القرآن الكريم و التأكيد علي أن المنهج الأول للحياة المسلمين في الأرض هو القرآن الكريم.

كتاب فاتتني صلاة

هذا الكتاب يشكل فارق للعديد من الشباب حيث ساعدهم علي الالتزام بالصلاة والتقرب إلى الله. كتاب فاتتني صلاة للمؤلف إسلام جمال  يعد بمثابة نقل لحياة أي مسلم يود التقرب من الله . قد أبدع إسلام جمال في سرد الأفكار والوسواس الذي يجعل العديد من الشباب في غفلة وبعد عن الله. ورد عليهم بالحجة القوية و بطرق علمية تساعد في الالتزام ومتابعة المسلم لنفسه وتهذيبها في الصلاة. كما يسرد القصص التي تساعدك في التحفيز علي التشجيع والتوقف عن السلبية والمحاولة في الالتزام رغم كل التقصير على ثقة في الله لقبوله التوبه ومغفرة ما فات من الذنوب.

كتاب  الرحيق المختوم

هل تريد أن تعيش مع الرسول يوماً ما؟ إذا كانت إجابتك نعم فلا بد من اقتناء هذا الكتاب. لأنه سيأخذك إلى عالم الرسول منذ آلاف السنين تستطيع معرفة البيئة بوصفها وأحوالها و معتقداتها. وليس ذلك وحده فقط بل سيأخذك إلى بيت النبي صلى الله عليه وسلم وعائلته و وأحوالهم. ثم تبدأ أن تعيش حياة النبي منذ نعومة أظافره حتى صار شابا. و كيف تزوج من السيدة خديجة و تجارته وربحه وبيته وعائلته .

والآن تعيش مع النبي وأصدقائه حتى تصل مع النبي لسن الأربعين. وبداية الوحي ونزول الإسلام وانتشار الدعوة و تبدأ تشعر بالنبي والمشقة التي عانها حتى ينشر الإسلام. و نرى الغزوات وما بها من حروب و عقبات و خدع ومكر. وكيف أن الله نجى حبيبنا المصطفى صلى الله عليه وسلم وأنزل الملائكة تحارب مع المسلمين ثم نصل لمسك الختام وما بها من آلام يتعصر لها القلب وخطبة الوداع التي سنظل نرددها حتى وقتنا هذا. رحلة تجعلك في عقيدة دينية قوية و ارتباط مباشر مع النبي لذا يعد الكتاب هو الأقرب إلى قلب المسلم بعد القرآن الكريم.

كتاب رجال حول الرسول

بعد أن عرفت الله و أسمائه وصفاته و نبيه صلى الله عليه وسلم لا بد من معرفة اصحاب الرسول. كتاب رجال حول الرسول يتطرق إلى حياة 60 صحابي جليل قد أفنوا كل ما يملكون في سبيل الدعوة الإسلامية وقد شاركوا الرسول في رحلته في الدعوة و تحملوا معه الصعاب حتي يظهر فجر الإسلام وينتشر في بقاع الأرض. تناول خالد محمد خالد أسلوب حياة الصحابة بشكل قصصي فوق الرائع يجعلك لا تشعر بأي ملل بل تستشعر وجودك معهم وذلك من خلال أسلوب أدبي قصصي رائع. تلك القصص تخاطب العقل والمنطق بشكل يجعلك تشعر بيقين الإيمان في قلوب الصحابة وبالتالي تشعر بشعور روحاني وعقيدة قوية نظراً لقصصهم .

كتاب  علو الهمة

قد وصلنا إلى أهم كتب دينية تفيدك في الجانب الديني و على الصعيد الذاتي أيضا. كتاب علو الهمة يتحدث عن ما هي الهمة؟ وكيف نصل بالهمة إلى القمة؟ هذا ما وضحه الكاتب المؤلف محمد إسماعيل ذلك. حيث يشرف في الكتاب من خلال خمس أبواب الهمة حيث:

  • أولا يشرح ما هي الهمة؟ و يبدأ في توضيح مقدمات الهمة وعلوها . بالإضافة إلى ذلك يوضح بشكل بسيط التعريف الأدق إلي الهمة. مع توضيح أن الهمة  صفة طبيعة تخص بعض الأشخاص أم مكتسبة بالتمرين والتدريب .
  • ثانياً يبدأ في معرفة كبير الهمة وكيف نصل لها مع طرق عملية و نصائح لابد من الأخذ بها في الإعتبار لتحقيق النتيجة المرغوبة.
  • ثالثا يحثك بإستمرار على علو الهمة بواسطة القرآن الكريم والسنة .
  • رابعاً يظهر لك مجالات علو الهمة وكيف تصل لها و تبدع بها.
  • خامساً وأخيراً يسرد لك بشكل علمي و توضيحي عن أسباب انحطاط الهمم و أسباب علوها وكيف يؤثر ذلك في المجتمع من جميع الأعمار.

 قد أبدع المؤلف محمد إسماعيل في شرح لكل ما يتعلق بالهمة مع ارتباطها بأمثلة واقعية من حياة و سير الأنبياء والصحابة والتابعين. وأيضا شخصيات عصرية توجد بيننا في عالم التطورات التكنولوجية . فقد أبدع محمد إسماعيل مرة أخرى في جمع بين الدين والذات وتهذيب الذات بشكل ديني يتوافق مع العقيدة والشريعة الإسلامية.

في نهاية المقال قد قدمت لك أهم 7 كتب دينية تقرأها |دليلك لقراءة مثمرة واتمني أن تكون قد نالت إعجابك . ويكون هذا المقال قد شكل فارق لك في اختيار الكتب التي تقرأها كما أتمني أن تحصل على ذات النتيجة الرائعة التي قد اكتسبها الآخرين من القراءة.

كُتب بقلم / آلاء مسعود 

لتحميل الكتب يرجى زيارة المكتبة و تحمليهم من هنا

لا تنسى قراءة تلك المقالات الآتية:

أفضل 9 كتب تطوير الذات |لتكون قراءتك مثمرة

أفضل 5 روايات تستحق القراءة |دليل الروايات المميزة

ملخص كتاب ابق قويا pdf : للكاتبة ديمي لوفاتو

شارك

هل تريد أن يصلك يومياً كل ما يخص التعلم عبر الإنترنت ؟ فقط انضم الينا على التليجرام اشترك في قناتنا على التليجرام


اترك تعليقك وإستفسارك هنا

لا يوجد تعليقات


اترك تعليقا