×
172

أفضل 10 كتب للقراءة تجعلك مدمن للقراءة بعدها

إن القراءة هامة للغاية لأنها من العادات الهامة في العصر الحالي  لذلك نقدم لك أفضل 10 كتب للقراءة تجعلك مدمن للقراءة بعدها

إن قراءة الكتب تضيف لعقلك آفاق واسعة من اللغة والبلاغة والإبداع. تساعدك على الوصول إلى خيال و تحليلات لنتخيل المشهد. إن القراءة تفتح آفاق من العلوم الجديدة والاستكشاف اللغوية والعلمية والعملية كما أنها تهذب اللسان والتفكير و الرأي. لبناء عادة القراءة عليك قراءة الكتب السلسة لذلك اخترت لك أفضل 10 كتب للقراءة تجعلك مدمن للقراءة بعدها . لذلك المبتدئ في القراءة يشعر أنه يزداد فصاحة. لذا يعرف أنك تقرأ إذن إنك حي.

عناصر المقالة:

  • رواية يوتوبيا
  • كتاب أربعون
  • كتاب إذاعة الأغاني
  • كتاب بلاد الله، خلق الله
  • كتاب ارنى الله
  • رواية أوليفر تويست
  • رواية مزرعة الحيوان
  • رواية العجوز والبحر
  • رواية شيفرة بلال
  • كتاب مرآة الإسلام

قراءة الروايات والكتب ليس شرط ان تكون علمية و تعليمية بل يمكن القراءة في أدب مختلف و خيالي . وأيضا يمكن الاطلاع على آداب اللغات الأخرى وما يحمل بين ثناياه من فنون أدب.

رواية يوتوبيا

رواية يوتوبيا  للكاتب أحمد خالد توفيق تحكي عن لون من ألوان الأدب و هو الفانتازيا. حيث تتحدث يتحدث عن طبقتان من أغنياء و فقراء. و هنا يتم حساب الثراء بمعدل الذكاء .لذلك تتميز تلك الرواية بأسلوبها وسردها المختلف. تلك الرواية تنسج بين الرومانسية والدراما. ما جذب الآخرين للقراءة الرواية هي ما تحمله من أدب مختلف والحديث عن عالم جانب أو آخر.

كتاب أربعون

ذلك الكتاب يحكي عن رحلة أربعين عام من عمر المؤلف. وهو أحمد الشقيري الإعلامي المعروف. يعرض  الشقيري عم عصارة خبرته في 40 سنة من عمره. و كيف اختلفت نظرته اتجاه العديد من أمور الحياة. يظهر لك الكتاب رحلة الإعلامي من شبابه و نضجه ورحلاته وتجارب مع الآخرين. كما يظهر لك أفضل النصائح لبناء حياة أكثر استقرار و تجنب كل الأخطاء التي وقع فيها الإعلامي في شبابه.

كتاب إذاعة الأغاني

ذلك الكتاب للمؤلف أحمد طاهر. ذلك  الكتاب يحمل موجز مختصر لتاريخ الموسيقى و تاريخها.  فقد جمع أحمد طاهر العديد من المقالات المبدعة التي تتميز بالسلاسة. ذلك هو أسلوب أحمد طاهر لأن مؤلفاته تعرف بالسلاسة والسهولة. الموسيقى فن يحمل بداخله قصص لأنه يعبر عن ما يكمن الإنسان بداخله ليصل به إلي المستمع. ويحكي الكتاب ما يمر به الموسيقي من تدرجات و تطورات ومن الآلات والمعدات موسيقية إلي إيقاعات إلكترونية و تسجيل  الموسيقي والكلمات .

كتاب بلاد الله، خلق الله

هذا الكتاب من مؤلفات أنيس منصور، يعرف أنيس منصور بأنه من فلاسفة مصر في القرن 21، يعرف بأدب الرحلات وأكثر الكتب شهرة هو حول العالم في 200 يوم.

يتميز ذلك الكتاب بأنه يعرض إحدى رحلاته  في الكونغو و ألمانيا و إيطاليا. فهو يقدم لك خلاصة رحلته في تشويق و إثارة في الإبداع و التميز من أسلوب مختلف. بالإضافة إلى ذلك يعرض الكتاب أحداث مختلفة وثقافات متنوعة غير المعتاد عليها في مصر.

كتاب ارنى الله

افضل مؤلفات توفيق الحكيم. حيث أنه ياخدك في عالم مختلف و جدي في التفكير والتدقيق في مجال الفلسفة و الدين و خاصة تلك الوجودية. ذلك السبب يدفعك لفتح العديد من الكتب للقراءة واستكشاف المزيد. حيث أن التأملات الدينية تبعث في الإنسان دوافع لقراءة المزية ومعرفة الله للتقرب منه طبقاً إلي شريعتنا.

رواية أوليفر تويست

أكثر الروايات العالمية شهرة يكون المؤلف تشارلز ديكنز. تحكي تلك الرواية عن طفل يتيم تاخده الحياة في محطات متنوعة بين الناس. ذات يوم يقع في فخ لعصابة خطرة . وتعود الحياة تساعده فيقع أمام شخص صالح يهتم به ويرعاه. تعرض تلك الرواية جانب من  الثورة الصناعية الأوروبية و ظهور طبقة جديدة و عدم المساواة بين الطبقات.

رواية مزرعة الحيوان

تلك الرواية من مؤلفات الكاتب جورج أورويل. تتميز تلك الرواية عن غيرها بأنها من نوع مختلف من الأدب. أدب تلك الرواية من الأدب الرمزي. ويعتبر جورج أورويل من الكتاب المتميزين في الأدب العالمي و السياسي. يتميز أسلوبه بنوع من المكر والحيلة اللغوية المباشرة.

نتحدث تلك الرواية عن الاستعباد والاستبداد السياسي. لكن جورج يعبر بشكل رمزي. حيث يختار مجموعة من الحيوانات التي تسبب طفرة وقيام ثورة على مالك المزرعة. قامت بثورة للحصول على الحرية و رغبة في التحرر. ولكن يحدث انقلاب على الحرية وهذه هي السخرية فبعد الحرية يرجعون مرة أخري إلي الاستبداد والقمع . وتلك الرمزية تعبر عن الإنسان و تقلباته بين الحرية والعدالة وبين الجشع والظلم ويتكرر ذلك مرة تلو الأخرى.

رواية العجوز والبحر

تلك الرواية من أفضل الروايات الانجليزية للمبتدئين. حيث انها المؤلف  إرنست هيمنغواي. تحكي تلك الرواية عن الفرق بين اليأس والأمل و يظهر لون الحماس والحياة وأهميته. و كيف أن الحياة بدون أي أمل لا تكون حياة نعيشها. يعرض لنا حكاية شاب و عجوز بحاران يملكان قارب وذات يوم يحدث لهم شئ سئ. ينكسر مجداف القارب في عرض البحر. يشعر العحوز أنها النهاية وأنه سيهلك هنا في قاربه. بينما يكون على نقيض ذلك الشاب يشعر بالأمل والتفاؤل ولا ييأس من المحاولة باستمرار أن يجدف بذراعيه محاولة النجاة و عيش الحياة وهو ما زال شاب في ريعان عمره. هنا يظهر الفرق بين خبرات الحياة وآثر الحياة في عين كل منهما الآخر. يظهر الفرق بين شباب و حيوية الشاب وبين الاستسلام للحياة و الشيخوخة للرجل العجوز.

رواية شيفرة بلال

الكتب الدينية والروايات الدينية تشكل عنصر أساسي في قائمة القارئ حتى وإن كان مبتدئ في القراءة. تعد تلك الرواية هي أكثر الروايات تأثير في الشباب. تلك الرواية من مؤلفات أحمد خيري العمري . تعرض الرواية شخصية بلال بن رباح وهو مؤذن الإسلام والتي تعد قصته مؤثرة في التاريخ الإسلامي. يعرض أحمد خيري العمري نماذج من العالم المعاصر وشباب قد وصلوا إلي أعمال مشرفة تخدم الدين والشريعة الإسلامية.

كتاب مرآة الإسلام

ذلك الكتاب من مؤلفات طه حسين. يعتبر طه حسين عنصر من عناصر الثقافة الأدبية في مصر. حيث يعرف طه حسين بأسلوبه المتميز والبسيط المرن . يعد كتاب مرآة الإسلام من جزئين الجزء الأول منه يتناول  جزء أصول الإسلام . الذي يتحدث عن القرآن و السنة. بينما الجزء الآخر هو تاريخ النبي صلى الله عليه وسلم و الخلفاء الراشدين مع ذكر أجزاء من الخلافة الأموية و العباسية الذي ظهرت عبر التاريخ مع ذكر أبطالها و الشخصيات الهامة . يتميز ذلك الكتاب عن غيره أنه يجمع بين الدراما والتاريخ والأدب والدين.

لا ننسى أن القراءة شيء مثمر للغاية وأنها تساعد الإنسان بشكل عام و مختلف أنحاء المجالات. مهارة القراءة مهارة مكتسبة تحتاج إلى استمرارية. لذلك عليك أن تختار الكتب التي تقرأها في بداية الأمر بأن تكون مسلية وشيقة و ممتعة. لذلك كتبت لك تلك المقالة من ترشيحات لكتب ممتعة.

في ختام المقال أتمني أن أكون قد قدمت لك أفضل 10 كتب للقراءة تجعلك تدمن القراءة بعدها قد نالت إعجابكم ولا تنسى أن تخبرنا برأيك في التعليقات.

كُتب بقلم/ آلاء مسعود

لتحميل الكتب يرجى زيارة المكتبة و تحمليهم من هنا

انظر إلي المقالات الآتية:

أهم 7 كتب دينية تقرأها |دليلك لقراءة مثمرة

أفضل 5 روايات تستحق القراءة |دليل الروايات المميزة

ملخص كتاب كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس |بقلم ديل كارنيجي

شارك

هل تريد أن يصلك يومياً كل ما يخص التعلم عبر الإنترنت ؟ فقط انضم الينا على التليجرام اشترك في قناتنا على التليجرام


روابط المقالة

المقالة التالية
اترك تعليقك وإستفسارك هنا

لا يوجد تعليقات


اترك تعليقا